• حلم الخاتم

    ملك فيه تعب، أو يفرج عنه هم وضيق جاء من قبل ملك، فإن استعار خاتماً فإنه يملك شيئاً لا بقاء له. وإن رأى خواتم تباع في السوق فإنه ابتياع أملاك رؤساء الناس. فإن رأى أن السماء تمطر خواتم فإنه يولد في تلك السنة بنون. وإذا رأى الأعزب أنه لبس خاتماً فإنه يتزوج امرأة غنية بكراً. فإن كان الخاتم من ذهب فإنها امرأة قد ذهب مالها. فإن تختم بالخاتم في خنصره، ثم نزعه عنها وأدخله في بنصره، ثم خلعه وأدخله في الوسطى فإنه يسيء إلى امرأته. فإن رأى ان خاتمه الذي في خنصره مرة في بنصره ومره في الوسطى فإن امرأته تخونه. فإن باع خاتمه بدراهم أو دقيق أو سمسم فإنه يفارق امرأته بكلام حسن أو مال. والفص ولد. فإن كان فص خاتمه من جوهر فإنه سلطان مع جاه وبهاء ومال كثير وعز، وإن كان فص خاتمه من زبرجد وكان سلطاناً فهو سلطان شجاع مهيب قوي، وإن كان فصه خرزاً فإنه سلطان ضعيف مهين، وإن كان الفص ياقوتاً أخضر فيولد له ولد مؤمن عالم فهيم. والخاتم من خشب امرأة منافقة، فإن أعطيت امرأة خاتماً فإنها تتزوج أو تلد. ومن تختم من الرجال بخاتم ذهب فإن السلطان يقيده، أو يصيبه خوف، أو شدة أو هوان أو غم. أو يغضب إنسان على ولده أو امرأته. وقيل: من نال خاتماً نال امرأة حسناء، وخيراً كثيراً، أو سمع خبرا يسره. ومن لبس خاتماً له فصان، أحدهما إلى باطن كفه، والآخر إلى ظاهر الكف، ونقض كل واحد منهما لا يخالف الآخر، فإنه يلي ولايتين ظاهرة وباطنة. ومن لبس خاتم عقيق ذهب عنه الفقر، وأخذ الخاتم من الملك داراً يسكنه أو فضة ينالها أو امرأة يتزوجها. وأخذ الخاتم من اللّه عز وجل للزاهد العابد أمان من اللّه تعالى من السوء. وأخذ الخاتم من النبي صلى اللّه عليه وسلم أو من العالم بشارة بنيل العلم، هذا إذا كان الخاتم من الفضة، وإذا كان من الذهب فلا خير فيه، وكذلك إن كان حديداً لأنه حلية أهل النار، وكذلك إن كان نحاسا، لما فيه من لفظ نحس. والخاتم من رصاص سلطان فيه وهن. ومن رأى من الملوك أن في يده خاتم سليمان عليه السلام دل ذلك على اتساع مملكته وفتحه الأمصار وبلوغه المقاصد، وربما خلع من ملكه ثم يعود إليه، وإن كان ممن يعيش من استحضار الجان نال من ذلك رزقاً واسعاً. ومن رأى أنه بعث بخاتمه إلى قومه فردوه، فإنه يخطب إلى قوم فيردونه. ومن رأى أن خاتمه انتزع منه انتزاعا شديدا فيذهب عنه سلطانه. ومن رأى أنه قد ضاع خاتمه فإنه يدخل عليه في سلطانه أو فيما يملكه شيء يكرهه.


  • حلم الخرج

    الخرج تدل رؤيته في المنام على الأخوين أو الزوجين أو الولدين أو الشريكين. وربما دل على السفر. ومن رأى أن معه خرجا، أو اشتراه أو وهب له كان ذلك فرجا له ومخرجا من الهموم. انظر أيضا العدل.


  • حلم الخشن

    الخشن إذا رأى الإنسان في منامه لباساً خشناً أو مأكولاً خشناً أو كلاماً خشناً، وكان الرائي من أصحاب الأموال المترفين دل ذلك على زوال منصبه وتغير أحواله وتقليل رزقه. إلا إذا فضلوا ذلك على طيباتهم فإنه يدلّ على تواضعهم وقناعتهم. وإن لم يفضلوا ذلك دلّ على مقت اللّه تعالى لهم. والكلام الخشن نفور بين المتحاربين.


  • حلم الخلخال

    الخلخال هو في المنام ابن. ومن رأى أن عليه خلالاً من ذهب فإنه يمرض، أو يصيبه خطأ في دينه، وإن كان الخلخال على المرأة فهي آمنة من الخوف، وإن كانت بلا زوج تزوجت بزوج كريم سخي، ترى منه خيراً. ومن رأى أن عليه خلخالاً من ذهب أو فضة أصابه هم أو حزن أو حبس أو قيد. ويقال: خلخال الرجلين قيودهما. ولا يصلح للرجل في المنام شيء من الحلي إلا القلادة والعقد والخاتم والقرط. وما رأت المرأة في خلخالها من صلاح أو فساد فإن تأويل ذلك في زوجها، وإن لم يكن لها زوج فهو زينتها في الناس على قدر جمال الخلخال وهيئته. والخلخال في المنام رفعة وسعة وعز وجمال.


  • حلم الخوخ

    الخوخ إذا كان الخوخ حلواً في المنام فمن أكله نال من الشهوات ما يتمنى. وإن كان حامضاً فهو خوف لمن أكله. وشجرة الخوخ رجل غني خطر شجاع ثابت عند المحنة، يجمع مالاً كثيراً في حداثته، ويموت في شبابه. والخوخ في غير أوانه مرض شديد. ومن رأى أنه التقط من شجرة خوخاً فإنه ينال من رجل مالاً. والخوخ وجميع أشباهه ما عدا التوت إذا رأى الإنسان شيئاً منها في وقته دلّ ذلك على لذة وخديعة. وأما في غير وقتها فإنها تدل على تعب وباطل. والخوخ في المنام يبشر برجوع ما فات من خير، ويحذّر من عودة شر مضى، وهو أخ وصاحب جميل جليل.


  • حلم الخاتن

    الخاتن تدل رؤيته في المنام على كشف العورات، والإطلاع على الفضائح.


  • حلم الخردل

    الخردل هو في المنام سم. فمن رأى أنه يأكله فإنه يسقى شيئاً مرا، أو يقع في لقمة رديئة. وقيل: ينال مالا شريفا بتعب.


  • حلم الخشّاب

    الخشّاب هو في المنام رئيس المنافقين. وتدل رؤية الخشاب على العمران أو النفاق.


  • حلم الخلد

    الخلد تدل رؤيته في المنام على العمى والتبدد والحيرة والاختفاء وضيق المسلك. وإن رؤي مع الميت فهو النار، لقوله تعالى: (وذوقوا عذاب الخلد بما كنتم تعملون) أو ربما كان في الجنة وسكن جنة الخلد. والخلد رجك ضرير فقير، وقيل: إنه ذو مكر من الفسّاق. وربما دلّت رؤياه على الثبات في الأماكن.


  • حلم الخوذة

    الخوذة تدل في المنام على الأمن من العدو، وعلى المال والزوجة. والخوذة البيضة وهي دالة على تفريع الرأس، أو الأمن من الخوف، أو من أوجاع الرأس. ومن رأى على رأسه مغفر فإنَّه يأمن نقصان ماله. والبيضة إذا كانت ذات قيمة دلّت على امرأة غنية جميلة، وإن يكن لها قيمة فتدل على امرأة قبيحة. ومن رأى على رأسه بيضة بلغ وسيلة عظيمة. والخوذة تدل على رجل زعيم يدفع المكارة عمن لبسها، وهي من الُملك ولاية، وهي للأعزب زوجة، وعز وهيبة للأعداء.


  • حلم الخامي

    تدل رؤيته في المنام على توسط الأحوال في السفر والمقام، تدل رؤيته للمريض على الموت، وللسليم على النكد. وربما دلت رؤيته على السجن.


  • حلم الخرز

    الخرز هو في المنام خدمة أو مال. فمن رأى أنه أصاب خرزاً فإنه يصيب من مال الخدم أو من شغله بقدر ذلك. ومن رأى فص خاتمه خرزاً يشبه الياقوت فإنه يدعي الشرف وليس بشريف. ومن تختم بفص من الخرز يملك شيئاً يخاف عليه من الفقر. والخرز صديق دنيء.