• حلم السمك

    هو في المنام إذا عرف عدده فهو نساء، وإن لم يعرف عدده فهو مال وغنائم. أما الحوت فهو وزير الملك، وإن البحر ملك والسمك جند الملك. فإن كان السمك حيا طريا دل على الجارية البكر. ومن رأى أنه يصطاد سمكا كبيرا فإن ذلك يدل على منفعة وخير. والسمك اللين القشر دليل خير لمن يريد الخديعة. والسمك البني دليل خير لمن أراد الزواج. والسمك الميت في داخل البحر دليل رديء ويدل على رجاء لا يتم. ومن رأى سمكة في فراشه فهي دليل رديء لمن يسير في البحر أو لمن كان مريضا. ومن اصطاد السمك من ماء كدر أصابه هم شديد. ومن رأى أنه يأكل سمكا حيا بلغ الملك. وإن كان يأكل السمك المالح أصابته شدة. وقيل: إذا بلغ السمك أربعة كان نساء، وإذا كان أكثر من أربعة فهو غنائم وأموال. والسمك المقلي يدل على إجابة دعوة، وقيل السمك المشوي سفر في طلب علم. ومن رأى أنه يشتري من السماك سمكه فإنه يشتري جارية أو يتزوج امرأة. وإن كان السمك ينتقل من البحر الحلو إلى البحر المالح، وسمك البحر المالح ينتقل إلى الحلو دل ذلك على النفاق. والسمك الصغير والكبير يدل على الاهتمام بالأفراح والأحزان. فإن نزل عليه من السماء سمك مشوي فبشارة له باستجابة دعائه وانتصاره على أعدائه وارتفاع قدره. وربما دلت رؤية السمك على الهم والنكد والمرض.


  • حلم السوء

    السوء هو في المنام إذا كان مبهما يعلمه الإنسان، فإنه دال على سوء الخاتمة، والارتداد عن الدين.


  • حلم السيروان

    السيروان رؤيته في المنام تدل على رجل حازم مدبر للأمور.


  • حلم سورة الإنسان

    سورة الإنسان من قرأها أو قرئت عليه فكما قال جعفر الصادق رضي الله عنه أنه يفرح لآل محمد صلى الله عليه وسلم. وقيل: يرزق الشكر والعبادة والورع، ويؤثر غيره على نفسه. وقيل: إنه كثير الصدقة ويكون ذا خلق حسن ويرزق حظا من الناس وتطيب حياته.


  • حلم سورة الفرقان

    من قرأها أو قرئت عليه فكما قال نافع وابن كثير كان ممن يحب الحق، ويكره الباطل، وقيل: كان يفرق بين الحق والباطل، ويدخله الله تعالى الجنة بغير حساب.


  • حلم سورة المدثر

    سورة المدثر من قرأها أو قرئت عليه فإنه يكون صواما بالنهار طول الدهر. وقيل: تحسن سريرته، ويكون صبورا. وقيل: يتكدر عيشه ويتعسر رزقه. وقيل: إنه يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.


  • حلم السلاح

    السلاح هو في المنام نصر، وتفوق على الأعداء، ودفع للأمراض. ومن رأى عليه أسلحة وهو بين قوم ليس عليهم أسلحة فإنه يكون رئيسهم، على قدر كمال سلاحه. وإن رأى أن الناس ينظرون إليه وهو متسلح فإنه يحسدونه ويغتابونه، فإن كانوا شيوخا فإنهم أصدقاؤه، وإن كانوا شبانا فإنهم أعداؤه. ومن رأى أن عليه أسلحة وهو قادر على استعمالها فإنه يدل على كيله وبلوغ حاجته، وأما المرضى فإنه يدل فيهم على موته، وربما كان صلاحا في الدين، وإن كان خائفا أو مريضا شفاه الله تعالى، وإن كان مسافرا رجع إلى أهله سالما. ومن رأى أنه سلب منه سلاحه فإن ذلك ضعف سلطانه وقومه. ويدل السلاح على الزوجة التي يتحصن بها الرجل من الشيطان.


  • حلم سقنقور

    سقنقور تدل رؤيته في المنام على الإمام العالم، الذي يهتدى به في الظلمات.


  • حلم سورة الحاقة

    سورة الحاقة من قرأها أو قرئت عليه، وكان قائما على منبر فإنه يصلب على بدعة في الإسلام. قال ابن المهيب: وإن تلاها جالسا ضرب بالسياط. وقال جعفر الصادق رضي الله عنه: إن تلاها ملك في منامه زال ملكه، وإن تلاها شاهد وقف عن شهادته، وإن تلاها عليل مات، وإن تلتها امرأة طلقها زوجها، هكذا قال عبد الله بن فضالة وغيره. وقيل: إنه يتقرب كثيرا إلى الله تعالى، وقيل: يقع في مصيبة ويتوب الله عليه. وقيل: يقوم الحق على يديه، وينال خيرا إلى أربعين يوما.


  • حلم سورة العنكبوت

    سورة العنكبوت من قرأها أو قرئت عليه فكما قال جعفر الصادق رضي الله عنه تكون له بشارة أن الله تعالى يبتليه، ويكون في أمان الله تعالى وحرزه إلى أن يموت، ويحصل له ستر من الله تعالى ونجاة من الأعداء، وينال أجرا بعدد المؤمنين والمؤمنات.


  • حلم سجود الشكر

    سجود الشكر يدل في المنام على رفع البلاء، وتجديد الأرزاق، والمجازاة من الرائي للساعي على ذلك. وإن سجد لله شكراً وهو كهل وبه حرج، وليس في ظهره تقويس، فإنَّه بتقوى بمال ونعمة، ويستغني ولا يهرم.


  • حلم الساعد

    الساعد مَن رأى في المنام الساعدين فهما صديقان أو قريبان، أو أخوان أو ولدان بالغان، أو شريكان مساعدان ينتفع بهما، ويُعتَمد عليهما. ومَن رأى شخصاً يدل الساعدين أو العضدين دلّ ذلك على الشجاعة والعجب.