• حلم الشارب

    الشارب هو في المنام يدل على المال. ومَن رأى أنه يقص من شعر شاربه فإن ذلك صالح في السنة الشريفة. وإن رأى شاربه قد طال فهو مكروه في السنة. ومَن رأى شاربه طويلا يخالف المألوف ويعيق الأكل فإنه بدعة، أو يدل على الهم والنكد، وربما اشتهر بضرب المحرمات، وحلق الشارب واللحية دليل على الراحة وزوال الهم والنكد، وهو عند مَن يكرهه دليل على زوال المنصب والشهرة، والفقر والخسارة. وقد تدل زيادة شعر الشارب على شرب المسكر أو منع الزكاة.


  • حلم الشراء

    الشراء مَن رأى في المنام أنه اشترى جارية فإنه يتجر تجارة. فإن رأى أنها ماتت فلا يحصل له في تجارته إلا الغم والعناء. والثراء هو في المنام بيع.


  • حلم الشعر

    الشعر كشعر الرأس. وهو في المنام مالٌ وطول عمر، فمن رأى شعر رأسه طال فإن عمره يطول. وإن رأى أن شعره السبط أصبح جعداً فإنه يتضع، وإن كان العكس فيتفرق مال رئيسه. وقيل: جمة الشعر ماله، وإن كان فقيراً فهي ديونه التي عليه. وإن صار له في المنام شعر جعد دلّ على التعويض بالمال أو من الأزواج أو الملابس. ومن رأى شعره طويلا فإن ذلك محمود خاصة في النساء. والضفائر دليل الديون على الإنسان. وإزالة شعر الشارب والإبط دليل على قضاء الديون وذهاب الهم واتباع السنة. وضفر الشعر يدل على إتقان الأمور وحفظ المال. ومن رأى شعره نبت في غير محله أصابه هم. وحلق شعر الرأس في زمن الحج يدل على الأمن. وقيل: نتف الشعر يدل على وفاء دين الرائي. وإذا رأى الجندي أن شعره طال زاد سلاحه. ومن رأى شعره كشعر الفرس فيُقبَض عليه إن كان لصاً. ومن رأى شعره صار كشعر الخنزير أصابته شدائد. وكثرة الشعر للمهموم زيادة في همه، وكثرة للمسرور زيادة في سروره. وسواد شعر المرأة يدل على محبة زوجها لها. فإن رأت أنها كشفت شعرها فإن زوجها يغيب عنها. وإن رأت أنها لم تزل مكشوفة الرأس فإن زوجها لا يرجع إليها. وإن لم يكن لها زوج فإنها لا تتزوج أبداً. وطول شعر الإبط دليل على نيل الحاجة وصحة دين صاحبه وكرمه. فإن كان فيه قمل دلّ على كثرة العيال. ومن رأى شعر رأسه قد نقص فهو هم. وإن رأى أحداً ينتف من شعره فإنها مصيبة في مال ومن رأى أنه دهن شعره بدهن فهو زينة له. ومن رأى أنه يفلي رأسه فإنه يطلع على بعض عيوبه. ومن رأى الشعر ينبت في أماكن لا ينبت فيها الشعر فإن الدين يكثر عليه. وإن نبت الشعر في كفه فتلك منفعة. وربما دلّ شعر الرأس على الزرع والمال والجاه والزوج للمرأة العازبة والزوجة للرجل العازب. وإن ضفر شعره دلّ على جمع المال، وإن أخرج القمل من رأسه دلّ على إخراج المفسدين من أرضه. وربما دلّ حسن الشعر على الأعمال الصالحة، وإن ضفر شعر المرأة وكانت مريضة ماتت. وشعر الرجل زينة له ووقاية ومال دائم. وإن رأى شعر جسده أبيض وكان غنياً ناله خسران في ماله. وإن رأت المرأة أن شعرها براق فاحم فهو استغناؤها بمال زوجها.


  • حلم الشكر

    الشكر شكر اللّه تعالى في المنام نجاة من الهم، فمن رأى أنه يشكر اللّه تعالى فإنه ينجو من هم وينال قرة ومالا، وخيراً وخصباً وثواباً، ويكون موحّداً، وإن كان ذمياً أسلم، إن كان منافقاً أخلص، وإن كان مسلماً صاحب رجلاً شريفاً.


  • حلم الشيب

    الشيب هو في المنام وقار للأحداث، ودلالة على طول العمر، وعلى الضعف والفقر. ومن رأى بلحيته شيباً لم يتكامل بياضها فهو أجود للقوة والوقار. ومن شاب رأسه وله امرأة حامل أتاه ولد ذكر. وإن رأت المرأة الشيب برأسها فإن زوجها يغيرها بجارية أو زوجة. وقيل: شيب الرأس قدوم غائب أو ضيف. وشيب شعر الجسد للأغنياء يدل على خسران المال وللفقير دين لا يمكنه قضاؤه. وشيب المرأة المجهولة دليل على أن الزرع قد، يبس وشيب العسكر فرار، وشيب المريض موته. والشيب للخائف أمان من حاكم أو ملك. وقيل: شيب المرأة كلام قبيح تسمعه من أقارب أهل زوجها، وربما دلّ على الطلاق. ومن رأى لحيته قد شابت فقد هلك دينه أو ذهب ماله. وكان ابن سيرين رحمه اللّه تعالى يكره الشيب لمن لم يشب ويقول: الشيب نقصان المال لا سيما إذا طال الشعر. وإن رأى أنه نتف شيبه من شعره فإنه يخالف السنة ولا يوقر الشيوخ. وربما دلّ شيب اللحية على البعد والجفاء.


  • حلم الشاش

    الشاش هو في المنام رجوع لما كان عليه.


  • حلم الشرائحي

    الشرائحي تدل رؤيته على الشرور والخصومات، والحروب وتفرق المجتمع، واختلاط الحلال بالحرام، والربا وقضاء الحاجات.


  • حلم الشعرى

    الشعرى رؤيته في المنام تدل على أمر باطل، لأنه كان يُعبَد من دون الله. وللشعرى امرأة لا خير في دينها ولا في أحوالها.


  • حلم الشم

    من شم رائحة طيبة في المنام ناله مرض يسير. والرائحة القبيحة كلام رديء أو هم لمن شم رائحة قبيحة.


  • حلم الشيح

    الشيح هو في المنام مال من شبهة، وصديقه دعي. وإن رأته امرأة حبلى وضعت ذكراً.


  • حلم الشاهين

    الشاهين هو في المنام سلطان ظالم لا وفاء له، وهو دون البازي في الرتبة والمنزلة، فمَن تحول شاهيناً ولي ولاية ثم عزل عنها سريعاً.


  • حلم الشراب

    كل شراب أصفر اللون في المنام فهو مرض. فإن شرب شراباً وهو يكرهه ولا يسيغه فإنه يمرض مرضاً يسيراً ثم يشفى. وإن رأى إنسان أنه يشرب شراب العسل أو شراب التفاح أو شراب الآس فهو للأغنياء خير وللفقراء شرّ. وشراب التفاح منفعة. ومَن شرب في المنام شراباً لعلة دلّ على زوالها إن كانت موجودة، وإلا دلّ شربه على حدوث تلك العلة. والشراب الملين دال على الكرم أو إظهار الأسرار. وما يسكن الصداع من الأشربة يدل على التلطف بالأعداء، ودفع الخصوم بحسن السياسة. وما يظهر اللون يدل على الأفراح والمسرات وصلاح الحال. وشراب الورد والجلاب يدلان على عدم الوثوق بذي الوعد. ومَن شرب في المنام شراباً مجهولاً دلّ على زيادة اليقين والوفاء بالنذور خاصة إن كان شراباً عطراً، وإن كان شراباً كريه الرائحة دلّ على كفران النعم، والردة عن الدين. فإن رأى أن الميت يناول الحي شراباً لذيذا عطراً فإنه يأمره بالمعروف وينهاه عن المنكر، ويدل على أن الميت في الجنة. وربما دلّ المشروب المجهول على مشروب أهل الحق وأرباب العناية. وربما دلّ الشراب بالكأس على شرب كأس المنون.