• حلم عقاد الأزرار

    عقاد الأزرار تدل رؤيته في المنام على ما دلّ عليه عاقد الزيجات، وربما دلّت رؤيته على العسر لذوي الحاجات.


  • حلم العرض

    مَن رأى في المنام أنه يعرض في جيش، وصاحب العرض غضبان عليه فقد ارتكب ذنباً عظيماً. وإن عرض واعتقد أن صاحب العرض راض عنه فإن اللّه راض عنه. ومن رأى أنه عرض وصار في الديوان فإنه يزاول أمراً يرجو به الكفاية. وإن ارتزق نال ذلك الأمر.


  • حلم العشّار

    العشّار هو في المنام رجل داخل في أمور غيره. وتدل رؤية العشار على المصائب والرزايا.


  • حلم العفص

    العفص هو في المنام مال ينمو.


  • حلم العمل

    العمل يدل العمل الناقص في المنام على البطالة. ويدل على اليأس من المرجو. والعمل التام يدل في المنام على الحياة. ومن رأى أنَّه يعمل الخير فإنه يطلب أولاداً من الحرائر ويولد له منهن، وهو دليل خير في الأغنياء والأقوياء ويدل على ملك ورئاسة. انظر أيضاً الشغل.


  • حلم العود

    العود هو في المنام يدل على الشفاء من الأمراض. وعلى عودة الإنسان لما كان عليه من خير أو شر. وهو للعازب زوجة، وللزوجة ولد. ومن رأى أنه يعزف على العود أمام الإمام نال ولاية وسلطاناً. والعزف كلام كاذب. ومن رأى أنه يعزف في منزله أصيب بمصيبة، وقيل: هو إصابة غم أو يدل على مُلك شريف. وهو للمستور عظة، وللفاسق إفساد قوم، وهو للجائر جور يجور به على قوم. انظر أيضاً البربط.


  • حلم العَقب

    العَقب من رأى عقب رجله مكسوراً فإنه يسعى في عمل يندم عليه.


  • حلم ابن عرس

    ابن عرس هو في المنام رجل سفيه ظالم قليل الرحمة. فمَن رأى أن ابن عرس قد دخل داره سيدخلها مكار.


  • حلم العاتق

    العاتق هو في المنام صديق الرجل أو شريكه أو أجيره. وإذا كانت العواتق حسنة اللحم فإن ذلك يدل على الرجولة والقوة، ويدل في السجناء على طول فترة الإقامة في السجن، حتى يمكنهم أن يحتملوا ثقل القيود. ويدل العاتق على ما يحتمله الإنسان من وزر. فإن رأى على عاتقه حملاً ثقيلاً كان ذلك دليلاً على حمل الأوزار.


  • حلم العجم

    العجم تدل رؤيتهم في المنام على الأمور الشاقة، لقوله تعالى: (ولو جعلناه قرآناً أعجمياً لقالوا لولا فصِّلت آياته). ومن رأى أنه صار أعجمياً نال ذلاً وإهانة.


  • حلم العروة

    العروة تدل في المنام على الدين، فمَن تمسك بها فقد تمسك بالدين لقوله تعالى: (ومَن يؤمن باللّه فقد استمسك بالعروة الوسطى لا انفصام لها). ومَن تعلق بعروة وأدخل يده فيها وكان كافراً أسلم واستمسك بالعروة الوسطى، وإن استيقظ ويده فيها مات على الإسلام. والعروة والزر يدلان على الزوجة والزوج، فمَن رأى أنه يزر في عروة فإنه يتزوج إن كان عازبا، أو يؤلف أمراً قد تفرق. انظر أيضاً الزر.


  • حلم العصا

    هي في المنام رجل حسيب منيع، فمن رأى أن بيده عصا فإنه يستعين برجل حسيب فيه نفاق، ويصل إلى مطلبه، ويظفر بعدوه. فإن كانت مجوفة وهو متكئ عليها فإن ماله يذهب، وإن رأى أنها انكسرت وكان والياً عزل، وإن كان تاجراً أذهب اللّه تجارته. وإن رأى أنه ضرب بها الأرض فإنه يتغلب على صاحب تلك البقعة التي هو واقف عليها ومن رأى أنه تحوَل عصا مات سريعا، ومن رأى أن عصاه انكسرت مرض مرضاً شديداً، ومن رأى أنه يمشي على عصا فإنه تصميم على ركوب السفينة. وتدل العصا على الأمر والنهي والنصر على الأعداء وبلوغ القصد. وإن كانت العصا من جريد دلّت على التجريد، وإن كانت من لوز دلّت على الزوال، وإن كانت من خوخ ربما نافق في دينه. وربما دلّت العصا على الحية أو السحر. ومن رأى أنه ضرب أحداً بعصا فإنه يبسط عليه لسانه. ومن رأى أنَه ضرب حجراً بعصا فانفجر منه الماء فإن كان فقيراً استغنى، وإن كان غنياً ازداد غناه. وربما كانت العصا رجلاً خبيث الدين لأنها من خشب، والخشب رجل منافق.