• حلم العاتق

    العاتق هو في المنام صديق الرجل أو شريكه أو أجيره. وإذا كانت العواتق حسنة اللحم فإن ذلك يدل على الرجولة والقوة، ويدل في السجناء على طول فترة الإقامة في السجن، حتى يمكنهم أن يحتملوا ثقل القيود. ويدل العاتق على ما يحتمله الإنسان من وزر. فإن رأى على عاتقه حملاً ثقيلاً كان ذلك دليلاً على حمل الأوزار.


  • حلم العجم

    العجم تدل رؤيتهم في المنام على الأمور الشاقة، لقوله تعالى: (ولو جعلناه قرآناً أعجمياً لقالوا لولا فصِّلت آياته). ومن رأى أنه صار أعجمياً نال ذلاً وإهانة.


  • حلم العروة

    العروة تدل في المنام على الدين، فمَن تمسك بها فقد تمسك بالدين لقوله تعالى: (ومَن يؤمن باللّه فقد استمسك بالعروة الوسطى لا انفصام لها). ومَن تعلق بعروة وأدخل يده فيها وكان كافراً أسلم واستمسك بالعروة الوسطى، وإن استيقظ ويده فيها مات على الإسلام. والعروة والزر يدلان على الزوجة والزوج، فمَن رأى أنه يزر في عروة فإنه يتزوج إن كان عازبا، أو يؤلف أمراً قد تفرق. انظر أيضاً الزر.


  • حلم العصا

    هي في المنام رجل حسيب منيع، فمن رأى أن بيده عصا فإنه يستعين برجل حسيب فيه نفاق، ويصل إلى مطلبه، ويظفر بعدوه. فإن كانت مجوفة وهو متكئ عليها فإن ماله يذهب، وإن رأى أنها انكسرت وكان والياً عزل، وإن كان تاجراً أذهب اللّه تجارته. وإن رأى أنه ضرب بها الأرض فإنه يتغلب على صاحب تلك البقعة التي هو واقف عليها ومن رأى أنه تحوَل عصا مات سريعا، ومن رأى أن عصاه انكسرت مرض مرضاً شديداً، ومن رأى أنه يمشي على عصا فإنه تصميم على ركوب السفينة. وتدل العصا على الأمر والنهي والنصر على الأعداء وبلوغ القصد. وإن كانت العصا من جريد دلّت على التجريد، وإن كانت من لوز دلّت على الزوال، وإن كانت من خوخ ربما نافق في دينه. وربما دلّت العصا على الحية أو السحر. ومن رأى أنه ضرب أحداً بعصا فإنه يبسط عليه لسانه. ومن رأى أنَه ضرب حجراً بعصا فانفجر منه الماء فإن كان فقيراً استغنى، وإن كان غنياً ازداد غناه. وربما كانت العصا رجلاً خبيث الدين لأنها من خشب، والخشب رجل منافق.


  • حلم العفو

    العفو من رأى في المنام أنه عفا عن مذنب فإنه يعمل عملا يغفره اللّه تعالى له، والمعفو عنه يطول عمره. والعفو مغفرة. وإن رأى أن غيره عفا عنه طال عمره ونال رفعة. والعفو عند المقدرة دليل على تقوى اللّه تعالى وخشيته. ومن عفا اللّه تعالى عنه فإنه يتوب ويهتدي وتحسن عاقبته.


  • حلم العمود

    هو في المنام الدين. فمن رأى أنَّه نزل من السماء عمود فإنَ اللّه تعالى يمّن عليه بسلطان عادل حليم. ومن رأى أنَّه ضرب بعمود وكان عبداً بيع وأخذ ثمنه، وإن كان حراً يُخشَى عليه أن يؤسر ويباع كما يباع العبد. ومن رأى أنَه استند إلى قاعدة عمود أو اشتراها فإنَه يستند إلى عجوز أو يتزوج امرأة مسنة، لقوله تعالى: (والقواعد من النساء). والعمود من يُعتَمد عليه ويستَند إليه. ومن رأى أن عموداً قد مال من مكانه، وكان والياً، فإنَ عامله قد مال إلى النفاق والخروج عن طاعته، وإن كان عبداً كرهه سيده وربما باعه. والأعمدة تدل على رجال يُعتمَد عليهم في دفع المحذور ومهمات الأمور. ومن رأى أنه ملك أعمدة وكان أهلاً للملك ملك، وإن كان عالماً اجتمع عليه أرباب الدين. والعمود والد أو ولد أو مال أو شريك أو دابة أو زوجة. ومن رأى نفسه أنه صار عموداً مات. والعمود دموع لاشتقاقها منه. وعمود الرخام مال أو رجل أو امرأة شريفة، وإن كان من حجر كان سريع الاستحالة لا ثبات عنده، وإن كان من خشب كان منافقاً. وعمود الجامع إذا مال عن مكانه فإنه رجل من رجال السلطان يخرج عن طاعته. وإن كان عمود كنيسة فهو هلاك كافر أو مبتدع كراهب أو شماس. انظر أيضاً الدعامة.


  • حلم العور

    العور من رأى في المنام أنه أعور العين نقص نصف ماله أو نصف دينه، أو أصاب إثماً كبيراً وقد ذهب نصف عمره، فليتق اللّه وليتب في النصف الثاني. وقيل: إن كان له أخ أو ولد فإنَّه يموت. وإن رأى إنسان أنه أعور فإن كان فاسقاً فإنه يذهب نصف دينه، أو يصيب هماً أو مرضاً يشرف منه على الموت. وربما يصاب في إحدى يديه أو إحدى شفتيه أو امرأته أو أخته.


  • حلم العَقد

    هو في المنام عقد زواج أو عقد تجارة. والعقد على الحبل هو الدين، وعلى المنديل إفادة خادم، وعلى السراويل عقد على امرأة، وعلى الخيط تأكيد أمر يريده من ولاية أو تجارة أو زواج. والعقد تيسير فإن لم ينعقد تعثر. وقد تكون العقود مواثيق وعهود لمن رآها.


  • حلم علو الشأن

    علو الشأن يدل في المنام على انحطاط القدر. قال بعض العارفين: حب العلو على الناس سبب الانتكاس، ومن رأى أنه يريد أن يعلو على قوم فعلاً عليهم فإنه يستكبر ثمّ يذل ويخذل. وإن رأى أنه لا يريد العلو نال رفعة وسروراً.


  • حلم العارية

    العارية من رأى في المنام أنه استعار شيئاً له قيمة، دلّ على مغرم بقدر قيمة ما استعار. وربما دلّت العارية إن كانت مجهولة على إقبال الدنيا، وربما دلّت العارية على العار الذي ينبغي التحفظ منه خوف الفتنة. ومن رأى أنه استعار شيئاً أو أعاره فإن كان ذلك الشيء محبوباً فإنه ينال خيراً لا يدوم، فإن كان مكروها، أصابته كراهة لا تدوم، وذلك لأن العارية لا بقاء لها. وقيل: من استعار من رجل دابة فإن المعير يحمل مؤونة المستعير.


  • حلم العجوة

    العجوة هي في المنام مال مجموع حلال طيب، والتمر دواء من كل داء.


  • حلم العروس

    العروس إذا كانت العروس مزينة في المنام فهي دنيا خصبة. ومَن يرى أنه عروس ولم ير امرأته ولا عرفها ولا سميت له ولا نسبت له فإنه يموت، أو يقتل إنساناً. وإذا رأى أنه تزوج أصاب سلطاناً بقدر المرأة وفضلها ومعنى اسمها وجمالها.