• حلم فاطمة

    فاطمة بنت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلّم تدل رؤيتها في المنام على فقد الأزواج والأباء والأمهات.


  • حلم الفتك

    الفتك يدل الفتك في المنام على أنه من العدو، وربما كان جراداً يُهْلِك، أو ناراً تجتاح، أو سيلاً يغرق كما يفتك العدو بسيفه.


  • حلم الفراسة

    الفراسة من رأى في المنام أنه يتفرس، وحلم الغيب فيكثر خيره ولا يمسّه سوء، لقوله تعالى: (ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء). والفراسة خير ونجا ة.


  • حلم الفقر

    الفقر هو في المنام غنى، فمَن رأى أنه فقير نال طعاماً كثيراً لقوله تعالى: (ربّ إني لما أنزلت إليّ من خير فقير)، قيل: الخير خبز الشعير. ومَن رأى أنه فقير يسأل الناس فإنه يكون كثير الدعاء، لأن السائلين كثيرو الدعاء. وإذا أُعطي السائل في المنام نال مالاً بلا تعب وإن الكد بالسؤال ربح بلا رأس مال وأخذ بلا عطاء. وقيل: مَن رأى أنه فقير ينال خيراً.


  • حلم الفيل

    هو في المنام ملك أَعجمي مهاب، بليد القلب حامل للأثقال، عارف بالحرب والقتال. فمَن ركب فيلاً في المنام، أو ملكه اتّصل بسلطان، ونال منزلة عالية، وعاش طويلاً في عز ورفعة. ومَن ركب فيلاً في النهار طلق زوجته، وربما غدر ومكر ورجع غدره ومكره عليه، لقوله تعالى: (ألم ترَ كيف فعل ربّك بأصحاب الفيل). والفيل في المنام رجل ملعون. ومَن ركب فيلاً في الليل فإنه يعلو ملكاً ضخماً شحيحاً ويغلبه. وإن رأى أنه ركب بسرج وهو يطيعه فإنه يتزوج ابنة رجل ضخم أعجمي، وإن كان تاجراً عظمت تجارته. وإن رأى أنه يحلب الفيل فإنه يمكر بملك ضخم وينال منه مالاً حلالاً. وقيل: الفيل ملك كثير النعمة والجود، والكرم والصبر، والمداراة ولين الجانب. فإن رأى أنه ضربه بخرطومه نال خيراً ونعمة. وإن ركبه نال وزارة وولاية. ويدل الفيل على الأقوام الصالحين، والعلماء وأشراف الناس، ويدل على شدائد وشقاء وتعب. وإن رأى أن الفيل مقتول في بلدة فإن الملك يموت أو يقتل. ومَن رأى أن الفيل يتهدده فإن ذلك يدل على مرض، وإن ألقاه تحته ووقع فإن صاحب الرؤيا يموت. وإذا رأته المرأة فليس هو بدليل خير كيفما رأته. ومن رأى أنه يكلم الفيل نال من الملك خيراً كثيراً وإن رأى أن الفيل تبعه ركضاً نال مضرة من ملكه وإن رأت المرأة أنها راكبة فيلاً فإنه دليل موتها وتعبّر الأفيال بالسنين. ومن رأى أنه ركب فيلاً في حرب فإنه يهلك. ومن رأى أنه أكل لحم فيل أصاب مالاً من سلطان، وكذا إن أخذ من أعضائه أو جلده أو عظامه. ولا خير في رؤيا الفيل لأهل الصلاح والورع. وإذا رؤي الفيل خارجاً من بلد فيها طاعون زال عنهم. ومَن رأى أنه قتل فيلاً قهر رجلاً أعجمياً. ومَن رأى أقواماً يركبون أفيالاً وكانوا في حرب فإنهم مغلوبون. وربما دلّ ركوب الفيل على الظلم والكذب. ومن رأى فيلاً أقبل من بلدة إلى أخرى فإنه سلطان يتحرّك من بلدة إلى أخرى.


  • حلم فرزان الشطرنج

    فرزان الشطرنج تدل رؤيته في المنام على المنصب الجليل. انظر أيضاً الشطرنج.


  • حلم الفتل

    الفتل من رأى في المنام أنه يفتل حبلاً أو خيطاً أو يلويه على نفسه أو على قصبة أو غير ذلك فإنه يسافر على كل حال، فإن سهل عليه الفتل سهل عليه سفره. ومن رأى أنه ينتف لحيته ويفتلها حبلاً فإنه يأخذ رشوة على شهادة زور. وقد يدل الفتل على إبرام الأمور أو الشركة أو الزواج. انظر أيضاً اللَيّ.


  • حلم الفرح

    الفرح هو في المنام يدل على الهم والحزن، لقوله تعالى: (لا تفرح إن اللّه لا يحب الفرحين). وربما دلّ على التشاغل عن الطاعة، فإن كان الفرح لخبر خير كخلاص سجين أو عافية مريض فإنها انتقالات صالحة. والفرح في المنام هم، فمن رأى أنه فرح فإنه يغتم. انظر أيضاً السرور.


  • حلم الفقوس

    الفقوس هو في المنام لمن رآه أرزاق هنيئة. انظر أيضاً القثّاء.


  • حلم الفيّال

    الفيّال يدل في المنام على مؤدب أبناء الملوك.


  • حلم فرعون

    فرعون هو في المنام عدو الدين. ومن رأى فرعون حسن الحال فهو سوء حال الإمام وقومه، كما أن سوء حال فرعون حسن حال الإمام وقومه. ومن رأى أنه تحوّل فرعوناً فإنه ينال قوة، ويفسد دينه.


  • حلم الفتنة

    الفتنة هي في المنام مال وأولاد، لقوله تعالى: (إنما أموالكم وأولادكم فتنة، وإن اللّه عنده أجر عظيم).