• حلم القبقاب

    القبقاب هو في المنام توبة للعاصي أو خصام أو علم أو إظهار سر لمن يريد كتمه. ومن رأى أنَّه يمشي في قبقاب زجاجي فإنه نمّام منافق رديء الصحة.


  • حلم القربان

    القربان يدل في المنام على الزوجة أو الولد أو ما يتقرب من العمل الصالح، ويدل على النكد أو على العداوة والمشاجرة بين الأهل. انظر أيضاً الأضحية.


  • حلم القصد

    القصد في الأمور هو الاقتصاد على ما يناسب الرائي ويليق به. فرؤية ذلك في المنام للعازب زوجة مناسبة أو معيشته أو ملّة أو مذهب يتمذهب به. ومَن رأى أنه يقتصد في مشيه فإنه يتواضع لله تعالى.


  • حلم القفر

    القفر هو في المنام عدم وجود الإدام لقوله عليه السلام: (أقفر بيت ليس فيه خل). وربما دلّ القفر على الهم والنكد.


  • حلم القلنسوة

    هي في المنام رئاسة أو سفر أو زواج أو جارية. فمن رأى أنَّه أعطي قلنسوة سافر سفراً بعيداً، فإن وضعها على رأسه أصاب سلطاناً. وإن رآها وسخة ومتخرقة فإن رئيسه يصيبه هم وحزن بقدر ذلك الوسخ. فإن سقطت عن رأسه كان ذلك فراقه لرئيسه. وإن نزعها عن رأسه شاب مجهول دلّ ذلك على موت رئيسه. ولبس القلنسوة مقلوبة تغير عادات الرئيس. فإن رأى قلنسوة الإمام بها آفة فتأويل ذلك في الإسلام والمسلمين. ومن رأى بقلنسوته وسخاً فهو دليل على ذنوب قد ارتكبها. وإن رأت المرأة على رأسها قلنسوة فإنها تتزوج، وإن كانت حبلى ولدت غلاماً. والقلنسوة السوداء تولية القضاء. ومن أعطاه السلطان قلنسوة ولي ولاية. ومن رأى على رأسه قلنسوة شعر بيضاء، نال سلطاناً. ومن رأى قلُنسوة من سمور أو ثعلب أو سنجاب فإن كان رئيسه سلطاناً فهو ظالم غشوم، وإن كان رئيسه فقيهاً فهو خبيث الدين، وإن كان رئيسه تاجراً فهو خبيث المتجر. والقلنسوة تدل على الزهد.


  • حلم القنديل

    القنديل هو في المنام ولد أو زوج إذا كان بلبلة، وإن كان جومعياً بغير فرجة فيه فهو زوجة أو زوج لا ولد بينهما. ويدل القنديل على العلم والتوبة للعاصي والهداية للكافر. وربما كان القنديل معبراً للرؤيا أو دليلاً للقافلة لأنهما مما يهتدى بهما في الظلمات. والقنديل ولد له بهاء ورفعة وذكر وصيت ومنفعة. وقيل: إن القناديل في المساجد هم العلماء الأغنياء وأصحاب الورع والقراءات. ومَن رأى قنديل المسجد قد انطفأ مات عالم المسجد. والقنديل امرأة والفتيلة أولاد. وتعبرّ القناديل بالنجوم. وكسر القناديل وانطفاؤها موت المريض. ولو أخذ إنسان من السماء نجوماً فإنه يأخذ من المسجد قناديل.


  • حلم القيادة

    القيادة مَن رأى في المنام أنه يقود ولم يرَ الزانية فإنه رجل دلال يعرف متاعاً ويتعيش به. والقيادة شهادة الزور، ومَن رأى أنه يشهد الزور فإنه يقود.


  • حلم القُنبيط

    القُنبيط هو في المنام رجل رستاقي نافع فيه حدّة. فإن رأى أنه يمسك قنبيطاًً فإنه يطلب ديناً لا يدركه.


  • حلم قرن الحيوان

    قرن الحيوان وهو الزيادة العظمية التي تنبت في رؤوس بعض الحيوانات: وهو في المنام قوة ومنفعة. فمن رأى قرنين، فإنه يملك المشرق والمغرب. وربما كان القرن أحد أقربائه حيث ينال منه قوة ومنعة. ومن رأى أن له قرنين من قرون الثيران وغيرها من الحيوان فإنه يدل على موته قهراً. والقرون دالة على الأعوام والسنين والسلاح، وما يتجمل به من المال والأولاد والعز والجاه.


  • حلم قابيل

    قابيل من رآه في المنام فإنه يطغى، ويقتل نفساً بغير حق، لقوله تعالى: (فطوعت له نفسه قتل أخيه، فقتله، فأصبح من الخاسرين). ومن رأى قابيل ولم يكن قاتلاً فإنه يندم على فعل فعله لقوله تعالى: (فأصبح من النادمين).


  • حلم القبّان

    القبّان تدل رؤيته في المنام على الوالد أو الزوج، أو على العلم والهدى واتبّاع الحق. وربما دلّ على الحاكم. والقبان ملك عظيم، ومسماره قوام ملكه وحياته، والعقرب صاحب سره، والسلسلة غلمانه، والكفة سمعه، والرمانة فصله الذي يفصل به القضاء، وعدله في حكمه.


  • حلم القربة

    القربة قربة الماء وغيره هي في المنام سفر، وربما كانت امرأة تحمل وتسقط. وتدل على الفقر والغنى. انظر أيضاً الجونة.