• حلم الكافور

    الكافور هو في المنام حسن ثناء وبهاء. والكافور يدل على صدقة السر، والحمل بالأولاد وإذا رؤي الكافور كان دليلاً على الأعمال الصالحة، وأنه يُحشَر مع الأبرار.


  • حلم الكتمان

    الكتمان ربما دلّ في المنام على كتمان العلم عن أهله. وربما دلّ كتم الأسرار على طيب الأصل. وسلطانه، ويرتفع اسمه، وإن كان تاجراً كثر معاملوه، وإن كان داعياً كثر مستجيبوه.


  • حلم الكرّاث

    الكرّاث هو في المنام رزق من رجل أصم. وقيل: من أكله أكل مالاً حراماً شنيعاً في قبح ثناء من جور أو سرقة. وإن أكله مطبوخاً فإنَّه يتوب ويرجع عن مال حرام. ومن أخذ كراثاً فإنَّه يقول قولاً يندم عليه.


  • حلم الكفّارة

    الكفّارة تدل في المنام على قضاء الدين من صوم أو حج أو عتق أو صدقة أو مال يتعلق بالذمة، وربما دلّ ذلك على المغرم لما فيها من الأطعمة والكسوة.


  • حلم الكهف

    الكهف هو في المنام يدل على مَن يأوي الإنسان إليه من سيد وإمام ووالد وأستاذ وزوجة، وربما دلّ الكهف على سر الأمور لمن يريد سترها. ويدل للبطال على الخدمة والقرب من الملوك، والخلاص من الشدائد. وإن كان الرائي مريضاً أو سجيناً خلص من ذلك كلّه، وربما طال عمره وكثر خيره، وذلك قياساً على قصة أصحاب الكهف. انظر أيضاً الفار.


  • حلم الكِتَاب

    الكِتَاب هو في المنام قوة، فمن رأى بيده كتاباً نال قوة. والكتاب خبر مشهور. وإن كان في يد غلام فإنَه بشارة، وإن كان في يد امرأة فإنه توقّع. ومن رأى في يده كتاباً مطوياً فإنه يموت قريباً. وإن رأى كتابه بيمينه، وكان بينه وبين رجل مخاصمة أو شك فإنه يأتيه البيان، وإن كان في عذاب فتأتيه النجاة، وإن كان معسراً مهموماً فإنَه يتيسّر أمره. وإن رأى كتابه بشماله فيندم على فعل فعله. والكتاب باليمين سنة مخصبة. وإذا رأى الكافر بيده مصحفاً أو كتاباً عربياً فإنه يخذل ويقع في هم وغم أو كربة. ومن رأى أنه مزق كتاباً ذهبت همومه ورُفعت عنه الفتن والشرور أو نال خيراً، وكذلك المؤمن إذا رأى بيده كتاباً فارسياً يصيبه ذل وكربة. ومن رأى أنه أتاه كتاب مختوم أطاع ملكاً وانقاد له، ونال خيراً ورئاسة وولاية هنيئة يطيعه فيها القريب والبعيد، وإن كان خاطباً امرأة يظفر بها. ومن رأى كتاباً أبيض لا كتابة فيه يرد من غائب فإنَّ خبره ينقطع. وربما دلّ الكتاب على جليس مؤانس، وقد يدل الكتاب على الفَرَج والبرء من الأسقام. وإذا جُهل ما في الكتاب دلّت رؤيته على الغش في الصناعة، أو البيع المجهول، أو المرأة الطاعنة في السن.


  • حلم الكامخ

    الكامخ هو في المنام هم وخصام. وإن أكل منه أصابه هم. وإن لم يأكل منه ولم يمسّه فإنه مال يخسر عليه.


  • حلم الكحل

    الكحل هو في المنام مال وزيادة تبصّر في الصلاحِ. ومن رأى أنه أعطيَ كحلاً في يده أصاب مالاً قليلاً كان أو كثيراً. وإذا كحله رجل أسود فليس بخير. ومن رأى أنَه أتى بكحل ليكحل به، فإنَّه يصلح دينه، فإن كان ضرير البصر. فهو شقاؤه. ومن رأى أنَه اكتحل بإثمد فإنَّه يجمع بين امرأتين. وإن رأى إنساناً كحله فأعماه فإنَّه يأخذ من ماله شيئاً بمكر وحيلة. والبكر إذا اكتحلت فإنَها تتزوج، وكذلك الأرملة. والكحل بالدم والرماد فسق وزواج باطل.


  • حلم الكزبرة

    الكزبرة وهي رجل نافع في الدين والدنيا. والكزبرة اليابسة تصلح بها أموال. وقيل: الخضراء واليابسة سواء.


  • حلم الكلام

    إذا كان الإنسان يتكلم في المنام بلغات شتى دلّ على أنه يملك ملكاً عظيماً لقصة سليمان عليه السلام. وكذلك كلام الطيور للرائي وهو مبشر بنيل ملك عظيم وعلم وفقه. وكلام الطير كله صالح جيد فمن رأى أن الطير تكلم ارتفع شأنه، ومن رأى أن الحية كلمته بكلام لطيف أصاب سروراً وخيراً من عدو. ومن رأى أن دابة كلمته فإنه يموت، لقوله تعالى: (وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم). ومن رأى أن رأسه أو أنفه تكلم فإن ما ينسب إلى ذلك العضو يفتقر أو تصيبه نائبة شديدة، وإن كلمته شجرة دلّ على نيله أمراً يتعجب منه الناس. وكلام الطفل كيفما قاله في المنام فهو حق. وربما دلّ سماع كلام الطفل على الوقوع في المحذور. وكلام الجماد صلح أو موعظة. وكلام الحيوان ربما كان عذاباً ونقمة. وكلام الشجر علو شأن. وكلام الأموات فتنة، وكلام الجوارح نكد من الأهل، واقتراف ذنب. والكلام من كل شيء إن وافق كتاب اللّه أو سنّة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلّم أو المعقول كان مقبولاً ومحلاً للتأويل، وكان خيراً في حق صاحبه ويجب اتباعه، وما كان مخالفاً لكتاب اللّه أو سنّة رسوله عليه السلام فهو محذور يجب اجتنابه. وإذا كلمه شيء من أعضائه فهو نصح يجب قبوله من أهله وذويه أو أقربائه لأنهم الشهداء يوم القيامة عند اللّه تعالى على جحد فعله بهم. وكلام الجدار إنذار بالفراق والأنس بالآثار، لأن المؤمن يأنس بها كمن يحدثها وتحدثه. وكلام الشجر دليل على المشاجرة. وكلام العدو في المنام يدل على انقضاء مدة الهجر والسابق منهما بالكلام مسبوق. وكلام اللّه تعالى للعبد في منامه يوم القيامة خاصة يدل على رفع المنزلة، والقرب من ولاة الأمور، والأعمال الصالحة وحسن السيرة، ويدل على التفات الملك إلى الرعية بالأنعام والإكرام. وإن كان الرائي من أهل التجريد تجرد عن الدنيا وأقبل على الآخرة.


  • حلم الكواشي

    الكواشي هو الذي يجمع الخرق والورق من الطرقات والشقوق. وتدل رؤيته في المنام على جمع المال من الحلال والحرام.


  • حلم الكّلّ

    الكّلّ إذا كلّ اللسان في المنام عن مدح أو ذم، وكانت هناك محاكمة قصرت حجته وقهر في مخاصمته، وإلا عاد فقيراً كّلاً على الناس، أو صار من أهل الكلالة ليس له ولد.