• حلم الكأس

    هو في المنام من جوهر النساء. فمن رأى أنه أعطى ماء في كأس فذلك ولد في بطن أمه. فإن رأى الكأس انكسر وبقي الماء فهو موت المرأة وبقاء الولد الذي في بطنها. وإن ذهب الماء وبقي الكأس فهو موت الولد وسلامة الأم. وقد يدل انكسار الكأس على موت الساقي. ومن رأى أنه أُعطيَ كأساً وهو مريض، فشرب ما فيه من خمر أو ماء أو خردل أو حنظل أو صبر فإنه كأس المنية. انظر أيضاً الجام، وانظر القَدَح.


  • حلم الكتان

    الكتان من رأى في المنام أنَّه لبس قميص كتان فإنه ينال معيشة شريفة حلالاً يدخر منها مالاً.


  • حلم الكركي

    الكركي هو في المنام رجل مسكين ضعيف القوة والقدرة. ومن رأى أنَه أخذ كركياً صاهر قوماً، أخلاقهم سيئة. والكراكي تدل على أناس يحبون الاجتماع والمشاركة. ومن رأى كركياً سافر سفراً بعيداً، وإن كان مسافراً رجع إلى أهله سالماً. وإن رأى كراكي تطير حول تلك البلدة فيكون في تلك السنة برد شديد وهجوم سيل لا يطاق. فإن أكل لحومها نال منفعة من لص أو خادم. وإن رأى الكراكي مجتمعة في الشتاء فإنَّها تدل على لصوص وقطاع طريق وأعداء محاربين، فإن رآها متفرقة فإنها دليل خير لمن رآها. ومن ركب كركياً فإنه يفتقر، ومن رأى أن له كثيراً منها فإنه ينال رئاسة ومالاً. ولحم الكراسي وريشه مال من رجل مسكين. ومن رأى أنه يرعى الكراكي فإنه يلي ولاية على قوم مساكين. ومن رأى أنه يعالج كركياً فإنه يعالج رجلاً مسكيناً. ومن رأى أنه يسمع صوت كراكي فإنه يخرج من هم هو فيه إلى خير.


  • حلم الكفالة

    الكفالة من تكفل في المنام بآدمي، فإنه يدل على الرزق والانتصار على أعداء اللّه تعالى. والكفالة تدل على الثبات في الأمر سواء في ذلك الكافل والمكفول. ومن رأى إنساناً تكفل به فإنه يرزق رزقاً جميلاً.


  • حلم الكنز

    الكنز مَن رأى في المنام أنه لقي كنزاً فإنه يصيب علماً، إن كان طالب علم، وإن كان تاجراً فإنه يُرزَق تجارة وسخاء، وإن كان صاحب سلطان فإنه ينال ولاية وعدلاً. ومَن رأى أنه وجد كنزاً فيه مال يسير فإن شدّة يسيرة تعرض له، وإن كان فيه مال كثير فإنه يدل على هم وحزن، وقد يدل على موت الرائي. ومَن رأى في منامه كنزاً استغنى، وإن رأى أنه أصاب مالاً عظيماً خرج من الدنيا شهيداً. وإن رأى الملك أنه ملك كنوزاً كثيرة وهو مسرور بها دلّ ذلك على زوال ملكه. وربما دلّ الكنز على الميراث أو الهم والنكد. وربما دلّ الكنز على المرأة الثيب، أو على ما يكنزه الإنسان، ويمنع منه الزكاة. والكنز متجر رابح. وربما دلّ الكنز على الصرّاف أو الجوهري، وإن وجد الإنسان كنزاً وهناك مَن يمنع الوصول إليه دلّ ذلك على الرجل الشحيح المانع للزكاة، وإن كان عالماً كان بخيلاً بعلمه، وإن كان متولياً كان غير عادل في رعيته. وإن كان الرائي امرأة دلّ على صيانتها، فإن لم يكن عليه مانع دلّ على تبذيرها لمالها. والكنز يدل على الولد النجيب.


  • حلم الكَرم

    الكَرم هو في المنام عز وشرف لمن غرسه، وكذلك سائر الشجر. والكَرم يُعبّر بامرأة غنية. والدالية امرأة شريفة كريمة. وقيل: الكرم رجل كريم. ومن رأى كرماً حاملاً في الشتاء فإنه يعبّر بامرأة قد ذهب مالها. ومن رأى الكرم وطرقه فإنه ينتفع من قوم بالدين والطاعة. وشجرة الكرم دليل خير لمن أراد الزواج لاشتباك بعضها ببعض وعروش الكرم امرأة حسناء غنية ذات خدم، وكذلك حديقة الكرم. ومن رأى كرماً قد نبت فوق رأسه فتعرض له قروح في رأسه.


  • حلم الكاتب

    الكاتب هو في المنام رجل محتال. فإن رأى كاتب أنه أمي فتذهب حيلته أو عقله أو دينه أو يفتقر. وإن رأى أنه رديء الحظ فإنه يتوب. وإن رأى إنسان أنه كاتب دلّ على أنه سيهتم بأمور غيره، ويلحقه من ذلك تعب كثير، وتدل هذه الرؤيا بالنسبة للمرضى على الموت، وتدل في العبد على أمانته وصلاحه، وأنه سيكون قيم البيت. ورؤية كتاب الملك في المنام دليل على رفع القدر وصلاح الحال، وإن انتقل كتاب الملك إلى التبذل دلّ على انحطاط القدر وسوء الحال. وكتاب الإنشاء تدل رَؤيتهم على العز والرفعة، وقضاء الحاجات، والصلة بالملوك، والعلم والفهم، والفصاحة والأرزاق، والأزواج والأولاد، والأباء والعبيد. وكتاب السر تدل رؤيتهم على الأخبار الواردة. والكاتب على الطرقات تدل رؤيته على الشرطي والحجام. ورؤية الكرام الكاتبين بشرى ويسرى في الدنيا والآخرة، ويختم له بالجنة إن كان تقياً، وإن كان غير ذلك فليحذر من قول اللّه تعالى: (و إن عليكم لحافظين، كراماً كاتبين، يعلمون ما تفعلون).


  • حلم الكتاني

    الكتاني تدل رؤيته في المنام على الذل والابتلاء بالنساء. وربما دلّت رؤيته على الهموم والأنكاد والتعب.


  • حلم كبة غزل

    كبة غزل هي في المنام لأرباب المعاش دليل على الفائدة والرزق. وربما دلّت على الأجير الحازم، والغلام، والعمر الطويل.


  • حلم الكفر

    الكفر هو في المنام غنى أو مرض لا ينجو منه صاحبه ولا ينفعه دواء، والكفر ظلم. وقيل: الكفر جحود للحق، قال تعالى: (قتل الإنسان ما أكفره). أي ما أجحده. وربما دلّ الكفر على عافية المرضى بعد إشرافهم على الموت. وربما دلّ الكفر على الفتنة في الدين، وقتل النفس.


  • حلم الكنس

    الكنس هو في المنام دليل خير لمن كانت أعماله وسخة. ومَن كنس بيت غيره نال من ماله. والكنس للأغنياء فقر ونقص في أموالهم.


  • حلم الكَرَفس

    الكَرَفس هو في المنام مال من السلطان، وهو حلال يعقبه ثناء حسن. وربما دلّ الكرفس على الكفر لاشتقاقه منه، وربما دلّ على ظهور الأسرار والرياء والأعمال.