• حلم اللبلاب

    اللبلاب هو في المنام طبيب، فمن رآه فإنه يتطبّب لنفسه. واللبلاب أخلاق رديئة وهمم دنيئة.


  • حلم اللعق

    اللعق ربما دلّ لعق الشيء الطيب على العلق النفيس من الجواهر. انظر أيضاً اللحس.


  • حلم اللوم

    هو في المنام. دال على تتبع الشيطان في كثير من الأفعال الموجبة لدخول الناس. ويدل على إخلاف الوعد، لقوله تعالى: (وقال الشيطان لما قضي الأمر إن اللّه وعدكم وعد الحق، ووعدتكم فأخلفتكم) إلى قوله تعالى: (فلا تلوموني ولوموا أنفسكم). ومَن رأى أنه يلُوم نفسه ويذمها فإنه يقع في تشويش وفتنة يلام عليها، ثم يبرئه اللّه تعالى، ويظفر بعدوه، ويخرج من لوم الناس، ويصل إلى خير الدارين.


  • حلم اللبوة

    اللبوة هي في المنام امرأة شريرة متعسّفة. واللبوة ابنة ملك. فمن شرب لبن لبوة أصاب مالاً من سلطان وظفر بعدوه، وإن أكل لحم لبوة أصاب سلطاناً وملكاً كبيراً. انظر أيضاً الأسد.


  • حلم اللغو

    اللغو سماع اللغو في المنام دال على المعصية، وعدم قبول النصح، لقوله تعالى: (وإذا سمعوا اللغو أعرضوا منه). واللغو في اليمين يدل على التوبة للعاصي، وإسلام الكافر، لقوله تعالى: (لا يؤاخذكم اللّه باللغو في أيمانكم).


  • حلم الليف

    الليف ليف النخلة في المنام كسوة للمرأة أو للرجل. وقد يدل على مال.


  • حلم اللت

    اللت إن لت الشيء مع ما لا يناسبه يدل في المنام على الشبهات واختلاط المال.


  • حلم اللغوي

    هو في المنام يدل على اللغو في الكلام، وربما دلّ الانتقال في صفته على الترجمان والدليل والعارف بالطرف، أو النسابة العارف بالقبائل. وربما دلّت رؤياه على التقفي للآثار الصالحة.


  • حلم الليل

    الليل هو في المنام يدل على البطالة. وإن كان الوقت ليلاً وضوء القمر ظاهر والناس محاصرون ذهب الحصار عنهم، وإن كانوا في غلاء رخصت الأسعار. والليل يدل على الجمع بين الزوجين، والنهار يدل على فراقهما. والليالي المظلمة تدل على الجواري السود. والظلمة ضلالة. ومَن رأى في داره ظلمة سافر سفراً بعيداً. والليل والنهار سلطانان متضادان، والليل كافر والنهار مسلم، وقد يدلان على الخصمين أو الفرقين. وربما دلّ الليل على الراحة والنهار على التعب. وربما دلّ الليل على الزواج والنهار على الطلاق. وربما دلّ الليل على البحر والنهار على البر. وربما دلّ الليل على الموت لأن اللّه تعالى يتوفى نفوس النائمين، والنهار يدل على البعث. ومن رأى الدهر كله ليلاً وأهل تلك الناحية منه في غم فهو فقر وجوع وموت. وربما دلّ الليل والنهار على تقريب البعيد من خير وشر لأنهما يبليان كل جديد. ويدل الليل على المرأة السوداء والنهار على المرأة البيضاء. وتدل رؤية الليلة على اللباس والنهار على المعاش. ويدل الليل على اليمين، لقوله تعالى: (والليل إذا يغشى). ورؤية الليالي المشرقة كليلة القدر في المنام بشارة بكل خير، وكذلك ليلة النصف من شعبان وليلة الإسراء وليلة الجمعة.


  • حلم اللجاجة

    اللجاجة هي في المنام تدل على الشر، يفعله أو يراه، لقوله عليه السلام: (الخير عادة والشر لحاجة)، ومن رأى أنه يلج فإنه يفر من أمر هو فيه أو قتال أو خصومة أو منازعة أو غير ذلك، أو يكون رجلاً عاتياً يفر الناس منه، لقوله تعالى: (بل لجوا في عتو ونفور).


  • حلم اللفافة

    اللفافة هي في المنام مال، ما لم تلف، فإذا لُفت فهي سفر.


  • حلم الليمون

    الليمون ربما كان الليمون في المنام ملامة، والليمونة مؤونة. ويدل الليمون على المرض إذا كان أصفر، وإن ملكه الإنسان ولم يأكله فهو مال، والليمون الأخضر خير من الأصفر. والليمون لوم لائم، وشجر الليمون رجل نافع للناس، وقيل: إنه امرأة غنية مشهورة بالخير.