• حلم اللؤلؤ

    اللؤلؤ إذا كان اللؤلؤ منظوماً فهو في المنام القرآن والعلم أو ولد. فمَن رأى أنه يثقب لؤلؤاَ فإنه يفسر القرآن. ومن رأى أنه بلع اللؤلؤ أو باعه ينسى القرآن. واللؤلؤ علم. ومن رأى أنه يبيع لؤلؤاً فإنه يُرزَق علماً كثيراً ويكبر في الناس. ومَن أدخل في فمه لؤلؤاً فإنه حسن الدين. وإن رأى أنه ينثر اللآلئ من فمه، والناس يأخذونها فإنه قاض يعظ الناس، والناس ينتفعون به. ومن رأى أنه استعار لؤلؤاً فإنه ولد لا يبقى. واللؤلؤ الكثير خدم وميراث كثير، وهو للعالم علم وللُوالي ولاية وللتاجر تجارة. واللؤلؤ كمال كل شيء وجماله. ومن رأى أنه مضغ لؤلؤاً فإنه يغتاب الناس بالرياء، فإن تقيأه ومضغه وبلعه فإنه يكيد الناس ويغتابهم. وإن قشر اللؤلؤ ورمى به فإنه نباش القبور. وإن فتح خزانة وأخرج منها لآلئ وجواهر فإنه يسأل عالماً عن مسألة. ومن رأى اللؤلؤ شعر بالسرور. واللؤلؤ مال وجوار وكلام حسن. والعقد من اللؤلؤ عقد زواج، أو عقد من المال، أو ختمة من القرآن ومن رأى أنه يرمي اللؤلؤ في الحمام فإنه يقرأ القرآن على قوارع الطريق. وقيل: مَن رأى أنه يبتلع لؤلؤاً فإنه حكمة وعلُم يحفظها. ومن رأى أنه يرمي لؤلؤاً في مزبلة أو موضع يستشنع ذلك فيه فإنه يضع العلم في غير أهله. وكبير اللؤلؤ أفضل من صغيره. وربما دلّ كبيره على السور الطويلة من القرآن. واللؤلؤ غير المثقوب يدل على الجواري الأبكار، واللؤلؤ المثقوب رزق عاجل لا تعب فيه. وربما دلّت رؤيته على الدموع الجارية من العين لأنهم شبهوا الدموع باللؤلؤ. انظر أيضاً الصَدَفَة.


  • حلم اللحّام

    اللحّام تدل رؤيته في المنام على الأمن من الخوف والعصمة، والصمت والظفر بالأعداء. واللحام رجل يحرّض الناس على السفر. انظر أيضاً الجزّار.


  • حلم اللقلق

    اللقلق هو في المنام يدل على أناس يحبون الاجتماع والمشاركة. فإذا رأى اللقالق مجتمعة في الشتاء دلّت على لصوص وقطاع طريق، وأعداء محاربين، وعلى برد واضطراب في الهواء، فإن رآها متفرقة فإنها دليل خير لمن أراد سفراً، أو كان مسافراً، وربما تدل على أن المسافر يعود من سفره.


  • حلم اللَكَن

    اللَكَن هو في المنام بمنزلة الطست. ومن رأى أنه ينظر في لكن كما ينظر في المرآة فإنه يدل على أولاد يولدون من أَمَته. وقيل: إن اللكن يدل على المرأة أو الجارية الخادمة.


  • حلم اللاّبن

    اللاّبن هو في المنام رجل جامع مال بقدر ذلك اللبن. ومن رأى أنه شرب لبناً وجففه وجمعه فإنه يجمع مالاً.


  • حلم اللدغ

    اللدغ إذا كان اللدغ في المنام من حية أو عقرب أو غيرهما دلّ على ارتكاب محذور.


  • حلم اللقيط

    اللقيط هو في المنام دال على العدد، لقوله تعالى: (فالتقطه آل فرعون، ليكون لهم عدواً وحزناً). وربما دلّ اللقيط على عودة الأشياء إلى ما كانت عليه، وعلى ذهاب الهموم والأنكاد، لقوله تعالى: (فرددناه إلى أمه كي تقر عينها ولا تحزن). ثم قال: (فرجعناك إلى أمك كي تقر عينها ولا تحزن).


  • حلم اللّم

    اللّم يدل في المنام على نهوض الشهوة وجمع المال.


  • حلم اللبأ

    اللبأ هو في المنام يدل على خلاص الحامل.


  • حلم اللسان

    هو في المنام ترجمان صاحبه ومدبر أموره. واللسان موضع الخطيئة. وإن رأى في لسانه زيادة من طول أو عرض فهو قوة له وظفر بخصومته، أو يدل على بذاءة اللسان أو على الفصاحة والأدب. وإن انعقد اللسان فهو تعطيل عن الأعمال وفقر أيضاً. وإن نبت في اللسان شعر أسود فهو شر عاجل. وإن كان أبيض فهو شر آجل. واللسان كمال وحجة وذكر. وإذا رأى السلطان أن لسانه قطع فإن ترجمانه يموت. ومن رأى لسان زوجته مقطوعاً فإنها عفيفة مستورة. وإن رأى فقير أنه قطع لسان فقير فإنه يقهره. ومن رأى لسانه لصق بحنكه جحد حقاً وجوهراً قد ائتمن عليه. ومن رأى أنه يأكل لسانه فإنه يندم على كلام يتكلم به، وإن كان من الولاة فإنه يأكل أموال الناس بلسانه. وقيل: من أكل لسانه فإنه كثير الصمت كاظم الغيظ صاحب مداراة. ومن رأى لسانه أسود فإنه يسود بلسانه على قومه، وإن كان من الأراذل فهو كذاب أو شاعر. ومن عضّ لسانه فإنه يكظم غيظه، وربما دلّ على شرهه في الأكل. ومن رأى لسانه انشق نصفين فإنه يكون كذاباً. ومن رأى أن له ألسنة كثيرة فإنه يرزَق أولاداً. ومن رأى أن الناس يلحسون لسانه فإنهم يلتمسون من علمه. واللسان ربما دلّ للملك على نائبه أو حاجبه أو وزيره أو كاتبه، وربما دلّ على المال المكنوز والجاه والعلم. وربما دلّ على الشرطي أو خادم المساجين. وإذا رأى الملك أن لسانه قطع دلّ على عزل نائبه أو حاجبه أو وزيره أو كاتبه، وربما فقد مالاً طائلاً. وإن رأى العالم أن لسانه قد قطع غلب في مجادلته ومناظرته، وربما مات خادمه أو تلميذه أو ولده. وربما دلّ فقد اللسان على شماتة الأعداء من أهله أو جيرانه أو موت من يحبه. وربما دلّ فقد اللسان وقطعه على طلاق الزوجة، أو ينقطع كلامه من المكان الذي هو فيه، أو يبطل منه رزقه. وإن رأى لساناً مقطوعاً دلّ على موت حشاش أو كناس في الطرقات أو قصاص للأثر، أو رجل يخرج الخبايا أو رجل شرير. وإن رأى أن له لساناً مع لسانه دلّ على النميمة وإلقاء الكلام بين الناس لأنه يقال: فلان بلسانين ووجهين إن كان اللسان الزائد لا يمنع الكلام ولا النفع فربما دلّ على الصدق والتودد، لقوله تعالى: (وإِجعل لي لسان صدق في الآخرين). ومن رأى الشعر قد نبت على لسانه وكانت صناعته الكلام فسد عليه نظامه. وربما دلّ اللسان على الأسير أو الحية في حجرها.


  • حلم اللمم

    اللمم هو في المنام إلمام بأهل السوء. ويدل على مغفرة الذنب لقوله تعالى: (إلاّ اللمم، إن ربك واسع المغفرة).


  • حلم لوط عليه السلام

    لوط عليه السلام رؤيته في المنام تدل على الأنكاد والهموم من قومه وزوجته، وربما انتصر الرائي على أعدائه، ورأى فيهم المقت من اللّه تعالى. وتدل رؤيته على الطمس والخسف والهلاك. وإن رأت امرأة امرأة لوط في المنام خرجت عن طاعة زوجها، وسعت في فساد حاله، وربما تهلك. وإن رآها الناس كافة ظهر الفساد في النساء في تلك المنطقة. ومَن رأى لوطاً عليه السلام فإنه إنذار له على عمله عمل قوم لوط.