اسماء الابراج: لماذا سمي برجك بهذا الاسم

يقال وراء كل رجل عظيم أمرأة ، ويقال أن وراء كل برج فلكي أسطورة ، وهذه الاسطورة كانت سبب في تسميته فليرى كل صاحب برج ما الاسطورة التي وراؤه ، وما سبب تسميه كل برج بهذا الاسم ، لذا سنقدم لكم اليوم في موقع ارب حظ موقع الابراج العربي الاول 12 اسطورة عن 12 برج  وسنكشف عن أساطير تسببت في تسمية الأبراج بأسمائها المعروفة.

اسطورة برج الحمل

(21 آذار – 20 نيسان)

قالوا: مولود الحمل في الافق عزته
اذا اطل فنور البدر يخشاه
يبشر الناس ان جاء ببسمته
وتسحر قلوب العشاق عيناه

ولكن لماذا سمي برج الحمل بـ”الحمل”؟ 

تروي الاسطورة اليونانية القديمة ان ملكة جميلة قد توفيت وتركت طفلاً وطفلة صغيرين ، وقد تزوج والدهما الملك من امرأة شريرة لم تمنحهما الحنان والعطف بل عاملتهما بكل قسوة وعنف .
وفي يوم من الايام رآهما رسول الالهه الفلكية واشفق على الطفلين الذين كانا يدعيان الآلهة لتخليصهما من هذا العذاب ، فأرسلت الالهة لهما حملاً وديعاً ذا صوف ذهبي فحملهما على ظهره وطار بهما فوق المحيط في مغامرة شاقة وعنيفة وبطولية، لكن الاميرة الصغيرة لم تتمكن من الامساك بالحمل فافلتت يدها وسقطت في مياه المحيط ، بينما واصل اخوها طريقه رغم حزنه على فقدان شقيقته حتى أوصله الحمل الذهبي إلى بلد جديد .
قام الطفل بتقديم الحمل قرباناً للآلهة التي ساعدته ، وقام بتقديم صوف الحمل الى الملك كهدية ، واشفق الملك الرحيم على الطفل وحماه وقام برعايته .
ومنذ ذلك اليوم اطلق اسم الحمل على مجموعه من النجوم تكريما للحمل الذهبي!


اسطورة برج الثور

(21 نيسان – 20 أيار)

قالوا عنه: مولود الثور ما احلى شمائله
بهاء طلته في سحر طلعته
بين الناس ما اسمى فضائله
من كل بستان يقطف ثمرته

ولكن لماذا سمي برج الثور بـ”الثور”؟ 

تروي لنا الاسطورة اليونانية القديمة ان ملك الالهه الفلكيه “جوبتير” وهو نفسه المشترى قد عشق ابنة ملك فينيقيا وتدعى “يوروبا” وكانت أجمل جميلات عصرها التى لا تقارن بجمالها وبهائها أي امرأة ، وأحبها حباً شديداً وهام بها شوقاً، حتى أن الكون أصبح خاتماً فى يد محبوبته، وصار أمام حبها ضعيفاً مغلوباً على أمره مصغياً إلى أوامرها، فلا شىء ذى قيمة بجانب حبه لها.
ولكي يلفت نظرها قام بتحويل نفسه إلى ثور ابيض جميل المنظر واغواها بالصعود على ظهره ثم سبح بها في الهواء وعند وصوله الى جزيرة كيريت اعاد نفسه إلى شكله الاصلي وباح لها بحبه لها وكلما كلمها بغرامه تفتحت النجوم وهبت الرياح ، وبالفعل قبلت “يوروبا” به وتزوجها وانجب منها ثلاثه اولاد وقد اطلق على مجموعه من النجوم اسم الثور تخليداً للحب!


اسطورة برج الجوزاء

(21 أيار – 21 حزيران)

لماذا سمي برج الجوزاء بـ”الجوزاء”؟ 

تروي الاسطورة ان ملك الآلهة جوبيتر كان عاشقاً من الطراز الأول ! فلم تكن “يوروبا” هي المراة الوحيدة في حياته بل انه عرف العديد من النساء وكانت من بينهم “ليدا” أميرة  اسبارطه والتي انجبت له توأمين فترعرعا وكانا شجاعين وكانت لديهما قوة مؤثرة غير تقليديه على الرياح والامواج .
وكانا يحبان البحث والاطلاع دون كلل أو ملل، وذهب التوأمان فى إحدى المرات للبحث عن فروة الحمل الذهبية ومكثا هناك فترة طويلة من أجل ذلك، وخلال تلك الفترة بذلا جهوداً مستمرة، ولكن اليأس والخوف لم يعرف طريقاً إلى قلبيهما، بل ظلا متماسكين ومترابطين فى الأفراح والأحزان، ومتعاونين فى كل الأمور إلى أن ماتا، وتخليداً لذكراهما فقد رفعهما أبوهما “جوبيتر” إلى السماء ووضع اسم الجوزاء على مجموعة من النجوم التواءم في الشكل والحجم والصفة وكانت أسطورة الجوزاء


اسطورة برج السرطان

(22 حزيران – 22 تموز)

قالوا: السرطان كالبدر والليل مسكنه
عظيم الشان بين الفرس والرومان
كريم الاصل في البحر موطنه
عليل الصدر في الحب والحرمان
ولكن لماذا سمي برج السرطان بـ”السرطان”؟ 

تروي لنا الاسطورة ان “هيلدا” إلهة الشر كانت تحقد على هرقل ابن جوبيتير من زوجة أخرى ، وذلك لشجاعته وقوة شخصيته وشفافية قلبه ومشاعره ودفعتها هذه الغيرة لمحاوله ايذاؤه بشتى الطرق ، فتوصلت إلى حيلة ماكرة .

حيث كان من المعروف ان هرقل يحب السباحة لذا طلبت من آلاف سرطانات البحر أن يواجهوا هرقل ولكنهم خافوا ، الا سرطان واحد تطوع لهذه المهمة ، وقرر أن يعض قدم هرقل وهو يصارع حيواناً مائياَ ضخماً ، ونفذ السرطان الاوامر لكن بلا طائل اذ تمكن هرقل من السيطرة على الحيوان المائي وداس بقدمه على السرطان فقضى عليه ، وتكريماً من “هيلدا” للسرطان الذي انصاع لرغبتها تم اطلاق اسمه على بعض النجوم .

اسطورة برج الأسد

(23 تموز – 22 آب)

قالوا: الاسد الشمس وثالثهما المجد
اشراقه وزئير صوت في الافق كالرعد
واثق الخطوة يمشي ملكا كالعهد
تعيس في الحب يرتضي المكتوب والوعد

ولكن لماذا سمي برج الأسد بـ”الأسد”؟ 

تروي لنا الاسطورة انه كما كان لجوبيتر مغامراته الغرامية فقد تعددت ايضاً مغامرات ابنه هرقل ولكنها كانت من نوع آخر وهي مواجهة التحديات والصعاب والمخاطر ومن اهم تلك المغامرات مواجهة ملك “نيميا” حيث كان هذا الملك شديد الشر والغطرسة والقوة وكان على هرقل أن يخلص الناس من شروره ، وكان حامي عرشه أسد ضخم وكبير جداً وكانت هذه المواجهة مؤلفة من 12 تحدياً ، ويقال أيضاً أن هذا التحدي فُرض عليه تكفيراً لاقدامه على قتل زوجته واولاده الصغار في لحظه غيرة جنونية حبكتها له زوجه ابيه “هيرا” الحاقدة .
وبعد معركة اسطورية وبكل شجاعة استطاع هرقل من قتل الأسد ومن قتل الملك الشرير وتخليداً لهذا العمل الأسطوري رفع جوبيتير الأسد الى السماء واطلق اسمه على مجموعة من النجوم تخليدا لهذا العمل البطولي .

اسطورة برج العذراء

(23 آب – 22 أيلول)

وقالوا: مولود العذراء عصفور طليق
ماهر في العمل يقود كل فريق
عطارد نجمه يضء له الطريق
برا , بحرا, جوا يصاحبه البريق

ولكن لماذا سمي برج العذراء بـ”العذراء”؟ 

تروي لنا الاسطورة ان الالهة الفلكية بذلت جهداً كبيراً للتقرب من قلوب البشر  ، وفي العصر الذهبي للألهة هبطت من السماء لتعيش فترة بين الناس على الارض لتشرح وتفسر لهم مغزى التعايش السلمي واهمية الخير والعدل ، وكانوا يوزعون الحب وينشرون السلام على الجميع ويمنحونهم الدفء فى ليالى البرد القارصة.
الا ان البشرية لم تتخلى عن الفساد وعن طباعها العنيفة ، ورفضت الحلول السلمية وراحت تقتل وتسلب فيما بينها فاضطرت الالهه للعودة من حيث اتت بعد ان رفض الانسان الخير الذي اتى .
ولكن واحدة من الالهة واسمها “ستريا” لم تصعد معهم وبقيت تنادي بالحب والخير وحملت بيديها سنابل القمح دلاله على الخصوبة والنماء ، اما كون التسمية برج العذراء فلأن هذه الالهة كانت في بهائها وجمالها كالعذراء رشيقة وذات شعر مسترسل وجميل.
ونلاحظ ايضاً ان فترة مواليد برج العذراء هي فترة الحصاد والخصوبة فلا غرابة للرمز الى سنابل القمح في هذا البرج.


اسطورة برج الميزان

(23 أيلول – 23 تشرين الأول)

قالوا: مولود الميزان في الابراج اذا ظهر
به القلوب والاحداق تنبهر
ان احب عانق وانصهر
وان غضب حارب وقهر
ولكن لماذا سمي برج الميزان بـ”الميزان”؟ 

تروي لنا الاسطورة ان “تيميس” ابنة “تيته” و “اورانس” هي ملكة العدالة والمساواة التي كانت تحمل الميزان بيدها تزن به اعمال الخير وتزن به اعمال الشر وكانت محايدة تماماً حتى انها عصبت عينيها بلفافه حتى لا ترى من تزن لهم اعمالهم .
وكان هذا قمه العدل والحيادية والانصاف، لذا فقد كانت احكامها تتصف بكل موضوعيه وحق فاطلقو اسم الميزان على مجموعه من النجوم تخليدا لها .


اسطورة برج العقرب

(24 تشرين الأول – 21 تشرين الثاني)

قالوا: صاحب العقرب بلوتو كوكبه
كروان الفن وبلبله
من نجمه سينال اللذة اربا
عند العداوة قد فاز الذي هربا
ولكن لماذا سمي برج العقرب بـ”العقرب”؟ تروي لنا الاسطورة ان صياداً يونانياً امتاز بوسامته ونشاطه وميوله للملذات بجميع انواعها
وذات مرة حاول ان يتحرش بإلهة الصيد “ارتيمس” وكان على وشك ان ينال منها لولا انها ارسلت اليه عقرباً لدغه حتى الموت ومن هنا اطلقوا على
مجموعه من النجوم اسم العقرب تخليدا للحدث المرعب .


اسطورة برج القوس 

(22 تشرين الثاني – 20 كانون الأول)

 

قالوا: لا تخف من امورا كنت تجهلها
النصر يأتيك فيما انت تضمره
فيا رامي القوس الاوصاف جيده
حكم وعلم وظرف فيك تظهره

ولكن لماذا سمي برج القوس بـ”القوس”؟ 
تروي لنا الاسطورة عن حياة رامي القوس وهو في الحقيقه اسم البرج ((برج رامي القوس وليس برج القوس))
حيث يحكى انه كانت هناك مخلوقات نصفها العلوي على شكل بشر والنصف الاخر على شكل خيول وتدعى قنطورات
وقد عاشت هذه الكائنات في شمال اليونان واعتادت ان تقتل رجال اليونان واغتصاب نسائها مما اثار الرعب والفزع في قولب اليونانيين الامنيين
وقد شذ عن هذه القاعده “قنطور” طيب شجاع اختلف عن ابناء جنسه في تفكيرهم وتصرفاتهم فراح يدافع ويؤازر اليونانيين وصار يعلمهم فن رمي القوس لمواجهه اعدائهم ومن هنا جاءت التسمية تخليداً لشهامه القنطور البارع في رمي القوس والنشاب.


اسطورة برج الجدي

(21 كانون الأول – 19 كانون الثاني)

قالوا: مولود الجدي سلطان زمانه
اصل وفصل وجاه وصولجان
واثق الخطا والكبرياء عنوانه
ان ضاقت الدنيا له فوق كل حجر مكان

ولكن لماذا سمي برج القوس بـ”القوس”؟ 

تروي الاسطورة ان رجلا قبيح الوجه احب اميرة جميلة حباً اشبه بالجنون ، ولم يكن يستطيع الاقتراب منها حتى لا تخشاه
وذات يوم كان يجلس وحيداً شريداً قرب النهر يفكر في حاله واذا بساحرة عجوز تظهر له فيطلب منها ان تساعده
فتضحك عليه العجوز الماكرة وتقنعه ان يبيع لها آدميته مقابل ان يتحول إلى عنزة حتى يستطيع ان يقترب من الاميرة التي تجلس طويلا قرب
النهر ومن بعدها يعود إلى حالته الطبيعيه فقبل الرجل وتعلق بالامل ومن شدة ولهه وشغفه بجمالها كان يقضي الساعات بالقرب من اميرته ونصفه السفلي في الماء حتى تحول إلى كائن مائي بينما ظل النصف الاعلى على شكل جدي وظل هكذا سنوات طويلة حتى ماتت العجوز ومن بعدها ماتت الاميرة وظل هو على حالته ولم يعد اليه جسده الادمي ابداً ، وتكريماً لهذا الشغف تم تسمية تشكيلة بالنجوم باسم الجدي.


اسطورة برج الدلو

(20 كانون الثاني – 18 شباط)

تقول الأسطورة أن الإله “أريكتونوس” تزوج الإلهة “كاليرويه” ورزقا بفتاة أسمياها “أوريتا”، وعندما كبرت أصبحت فى غاية الجمال ورآها نبتون يوماً تملأ الدلو فأعجب بها وأرادها لنفسه.

وفى ليلة استيقظت الفتاة، وكان هناك هاتف يناديها فخرجت من بيتها الكائن على التل وذهبت للعين وكأن شىء بداخلها يدفعها ونظرت إلى الماء فوجدت القمر يبتسم، مررت يدها ولكن يداً أخرى دفعتها بعيداً.
وبعد أن استراحت قليلاً سمعت نفس الهاتف يطلب منها أن تحضر الدلو الجميل من المنزل فسارعت بإحضار الدلو وملأته من العين، وحول نبتون نفسه إلى فرس جميل وخطفها على ظهره وعندئذ وقع الدلو وتطاير الماء واختفت “أوريتا” فى السماء.
ومن الملاحظ أن مواليد برج الدلو هم مواليد الفتره الواقعة بين حوالي منتصف يناير كانون ثاني وكلنا يعرف ان هذه هي فترة الامطار الغزيرة.

اسطورة برج الحوت

(19 شباط – 20 آذار)

يحكى أن “فينوس” إلهة الجمال و”كيوبيد” إله الحب كانا يمشيان معاً على شاطئ النهر يكونان سيمفونية رائعة للحب والجمال والحياة السعيدة، وبينما هما كذلك إذ ظهر لهما وحش عملاق “تايفون”، وبعد أن كانت ضحكاتهما تملأ المكان صارا يرتجفان خوفاً من نظرات “تايفون” لهما.

فناداهما النهر ودعاهما للاختباء فيه، فقفزا وتحولا إلى سمكتين بلون القمر، وصارت أسطورة الحوت أو السمكتين التى وضعها “منيرفا” إله الحكمة فى السماء تخليداً لذكراهما.

http://www.arabhaz.com

نشر بتاريخ 22/10/2017

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *