مقالات ونصائح : "الأسماء والأبراج" ...لكل اسم نصيب

هناك تأثير نفسي كبير للأسماء، فمن الممكن أن تؤثر سلباً على سلوك الشخص حين يشعر بالخجل من اسمه ويلجأ لتغييره أو عدم الإفصاح به
"أسامينا شو تعبوا أهالينا حتى لقيوها وشو افتكروا فينا..."، مقطع من أغنية للفنانة فيروز وتعكس أهمية اختيار الأسماء.
فالأهل يحرصون في غالب الأحيان، أن يتمتع الاسم بدلالات عصرية وجميلة، وفي حالات أخرى يقتصر اهتمامهم على العادات الاجتماعية، والولاء لاسم الجد والجدة لأجيال متلاحقة، حتى وإن تسبب لحامله في "عقدة نفسية" مزمنة. من جانبها تؤكد الاستشارية النفسية الدكتورة حصة السهلي، عضو هيئة التدريس بكلية التربية بجدة وعضو الاستشارات في الأكاديمية الملكية البريطانية، قوة ارتباط الأسماء بنفسية اصحابها، قائلة "هناك تأثير نفسي كبير للأسماء، فمن الممكن أن تؤثر سلباً على سلوك الشخص حين يشعر بالخجل من اسمه ويلجأ لتغييره أو عدم الإفصاح به، بدلاً من الاعتزاز به، وهنا يكون الاسم سببا لإيذاء نفسي معين، وربما يتطور إلى عقدة نفسية في حال أعطاه اهتماما يفوق حجمه الطبيعي".
عالمة الفلك اللبنانية جمانة قبيسي الفت كتابا في هذا المجال بعنوان "الأسماء والأبراج" تؤكد فيه أهمية الاسم وانعكاسه على شخصية صاحبه وتأثيره على حياته. وتقول ان هذه الأهمية تكمن في تلاؤمه مع برج الشخص وتاريخ ميلاده. فهناك أسماء "قوية"، برأيها، تساعد على نجاح الانسان في كل مجالات حياته، وهناك أسماء "ضعيفة" تؤثر سلبا فيها، مشيرة إلى ضرورة اختيار الاسم ذي الحروف المتناغمة مع البرج.
وتحدد قبيسي عددا من الأحرف تناسب مواليد كل برج على حدة، كما تقسم الأحرف الأبجدية الى ثلاث صفات، حروف السعد وحروف التعب والحروف الممتزجة، التي تجمع النجاح والتعب معا، مشددة على ضرورة تغيير الاسم، اما بالمناداة أو في الأوراق الرسمية، اذا ما وجد أحد ما أن اسمه ضعيفا ولا يتوافق مع برجه.
تقسم قبيسي الأبراج إلى نارية، وتشمل الحمل والأسد والقوس، وتناسبها الحروف "أ ت ف ل غ"، وترابية تضم الثور والعذراء والجدي، وتناسبها "ب ن م ك ظ ض ي"، وهوائية تشمل الجوزاء والميزان والدلو، ويناسبها "ث ج ح خ ذ ر ز س ص ق ط"، وأخيرا وليس آخرا الأبراج المائية وتضم السرطان والعقرب والحوت، ويناسبها "د ع ش و ه ث".
ولا يقتصر فأل الحروف السعيدة أو السيئة على الحرف الأول في اسم الفرد، كما تقول قبيسي في كتابها، بل أيضا على الحرف الأول لمعرفة قوة الاسم وعلى الثاني لمعرفة مدى تعبه، أما الحرف الأخير فيعرف من خلاله سعادة الفرد أو تعبه وقد يجمع السعادة والتعب في الوقت عينه. وتحدد قبيسي حروف السعادة في آخر الاسم ب "أ ت ث د ذ ر ه ك و ش غ ط ظ ق"، وحروف التعب ب "ب ج ح خ ع ل ن ص" أما الحروف التي تجمع الاثنين معا فهي "س م ض ي ف".
ويوافق الفلكي المغربي، عبد العزيز الخطابي، جمانة الرأي بأن الاسماء مرتبطة بالحركة القمرية، وبالعناصر الاربعة المكونة للأرض: الترابية والنارية والهوائية والمائية، بقوله إن الحروف الهجائية للغة العربية مقسمة على العناصر الاربعة، بمعنى ان هناك حروفا ترابية ومائية وأخرى هوائية ونارية، وبمعرفتنا لدلالة كل حرف يتعرف الواحد منا على طبيعة شخصيته، وبواسطتها يمكن تحديد ملامح المستقبل.
الفلكي المغربي، بسط الأمور بتفسيره لطريقة قراءة خبايا الاسماء:
إذا كان يبدأ بالحرف:
أ: حرف العقل، أحيانا مباشر إلى درجة الشراسة والعدوانية في إثبات وجهة نظره، لكنه قائد ويريد إثبات وجوده في العالم كله، يملك أفكارا جيدة وطموحا عاليا وحماسا. يحب العمل والحركة ويكره الهدوء والجلوس.
ب: حرف العاطفة. انطوائي، خجول وحساس. يحب الجمال والفن ولكنه يحتاج إلى تشجيع، وحين يكون الأول في الاسم فإن صاحبه يحب التعاون.
ت: يعبّر عن ذاته بشكل جيد، ويحب لفت الانتباه كما يمنح الآخرين اهتمامه، لكنه متوتر وغير مستقر يحتاج إلى الحب. حين يكون أول حرف في الاسم فإن صاحبه يميل إلى الإبداع.
ث: حرف عملي وبناء. صاحبه يعمل بدأب لتحقيق ما يريد، لكن تفكيره قد يكون حازما إلى درجة التعقيد.
ج: حرف يشجع التكيف، ولكنه غير مرتاح ويشعر بتوتر في حالة الحب والسفر. لديه قدرة على التواصل مع من حوله. إذا ظهر كحرف أول في الاسم كان صاحبه يحب التواصل. أما إذا كان أول حرف متحرك في الاسم فإن ردود أفعال صاحبه تكون سريعة، كما يكون ملولا بسرعة.
ح: حرف غير مستقر، ولا يشعر صاحبه بالأمان، وإن بدا عكس ذلك للآخرين. كما انه حرف مبدع ويحب الصداقة وإن لم يكن عمليا. هو حرف كله مسؤولية وله توجهات فنية واضحة. إذا ظهر في أول الاسم فان صاحبه يميل إلى الصداقة والمرح.
س: يملك قدرة عجيبة على الانسحاب التام رغم قدرته على التواصل مع الآخرين. بداخله إبداع ولكنه قد يفشل أحيانا في إخراجه إلى السطح. يعمل بجد واجتهاد عندما يؤمن بالشيء، ويركز على الجوانب الروحانية. إذا ظهر في أول الاسم كان صاحبه من النوع الذي يعتمد على ذاته.
 
ش: حرف مادي بشكل واضح، إلى حد المكيافيلية أحيانا. يستخدم طرقا مدروسة لضبط أموره المالية، ويتمتع بقدر من الاستقلال الذاتي رغم انه اجتماعي وناجح ويمتلك قدرة تكيف مع كل التغيرات.
ص: عاطفي ومستقل واثق من نفسه. يكره التدخلات، ويبالغ في المثالية، إذ لديه حس رومانسي كبير. حين يظهر كحرف أول في الاسم فإنه يكون حساسا ومثاليا، وحين يظهر كأول حرف متحرك في الاسم، تكون معظم ردود أفعاله عاطفية، وغير عملية.
ع: حرف في منتهى العملية والجدية، لكنه بين الحين والآخر يبحث عن الحب والإثارة. هو ايضا مزاجي، لكن مزاجيته مدروسة، فهو يحاول قدر الإمكان تجنب الخسارة، كما انه محافظ وله قدرة عالية على التركيز. إذا ظهر في أول الاسم فإن صاحبه يتمتع بالاستقامة والأخلاق.
غ: يقدر متعة الحياة، فهو يرى أن لكل مرحلة متعتها. أيضا حساس وغريزي واجتماعي للغاية، لكنه قد يبالغ في هذا الأمر فتصبح حياته مليئة بالناس. ينفذ ما يطلب منه، لكنه يكرر أخطاءه.
ف: به قدر من التركيز والإبهار، قادر على إبراز نفسه ولفت انتباه الآخرين، وهو سريع التغير وقادر على التكيف مع أي ظرف صعب. يجمع بين العملية والعاطفية المثالية.
ق: ذكي جدا، يفكر بعمق بكل أمور الحياة، كما انه حرف به قدر من المفاجآت التي تحصل بين الحين والآخر ومن دون سابق إنذار. أيضا يشجع على الإيمان بالغيبيات، لا يمنع سماع الرأي.. لكنه ينزعج حين يصل الأمر إلى حد التدخل الفج.
إذا ظهر كأول حرف في الاسم كان ميالا للمعرفة والثقافة الذاتية.
ك: لصاحبه طرق عديدة للتكيف مع الحياة، يؤمن بالقوة والقدرة البدنية كأساس في الحياة. جيد في مجال الأعمال الحرة، يرتكب الكثير من الأخطاء، لكنها ليست مدمرة.
 ل: حرف قوي وبه قدر كبير من الإنسانية، والاستقلال الذاتي. فهو مزيج من المادية والمثالية، يتمتع بنزعة كبيرة لمساعدة الآخرين.
م: يعايش صراع النجاح والفشل في حياته، وفي حاجة ماسة للدفاع والتأييد. أيضا حرف يشجع الطموح في صاحبه وفي الآخرين، لكنه لا يشعر دائما بالأمان. يملك روحا قيادية، ولكنه لا يجيد دائما لعب دور القائد.
ن: يكون صاحبه شهيد العمل والعاطفة، كله محبة، لكنه حرف عصبي متوتر ويشعر بتعب في أجواء المنافسة. يفضل أن يلعب دور التابع والمنفّذ وليس القائد أو صاحب القرار، لكن لديه قدرة على توصيل المعلومة. هو دائما في عطش للعاطفة والمحبة العامة في الحياة.
ه: حرف مسترخ اجتماعيا ويحب الناس، يعبر عن نفسه بسهولة وهو متوازن ولديه علاقات جيدة مع الآخرين وان كان به قدر من اللامبالاة، هو سعيد ولكنه لا يكون صاحب قرار دائما.
د: لديه قدرة هائلة على التخطيط والوصول إلى أهدافه. ورغم انه متوتر وعصبي إلا انه ايضا قوي إلى حد القسوة حين يريد الوصول إلى هدفه.
و: إنسان به طبع الموج: متقلب. لديه قدرة تواصل جيدة، وقدرة على التمتع بكل شيء في الحياة، كما انه محبوب، ومن الصعب السيطرة عليه، يبحث عن متعة وتغيير دائم في الحياة.
ي: حرف قوي قلما يوجد كحرف أول في الاسم. يعبر عن التضحية من أجل الحق، لكنه كذلك مثير وان كان يبدو هادئا، في حاجة إلى الاستقرار النفسي والاجتماعي.
ط: يواجه صاحبه مواجهات كبيرة في الحياة. لكنه حرف به قدر من الروحانية ايضا. جيد في أي عمل يتطلب ذكاء واستخدام العقل، يملك حاسة سادسة وقدرات روحانية عالية ولكنه متردد في اتخاذ القرارات.
خ: حرف جميل وشخصه رائع، يدل على الحب والرفاهية، يؤمن بضرورة الاستقرار العائلي وهو حرف يكسب ماديا بشكل جيد.
 

عالمة الفلك اللبنانية جمانة قبيسي