ارب طبخ : 5 خطوات لتجنب حريق كبير عند اشتعال الزيت بالمطبخ

arabhaz-kitchen

عادة الطبخ لا يسبب أضرار كبيرة ، ولكن في بعض الاحيان وبسبب سوء التصرف قد ينتج لدينا حريق كبير داخل المطبخ ، ولأننا نهتمّ بسلامتك سيدتي العزيزة ، اخترنا لك موضوع مهم جداً ومفيد لكِ لنضعه بين يديكِ ،  إذ يتوجّب على كلّ ربّة منزل أن يكون لديها فكرة عن إطفاء حريق الزيت في المطبخ، إن حصل ـ لا سمح الله ـ من غير أن تؤذي نفسها أولاً، لأو تعرض وغيرها للخطر أيضاً.

1. لا تخافي ، ولا تصابي بالذعر، وحافظي على رباطة جأشك ، وقومي بإطفاء قفل الغاز مباشرة ، و تصرّفي بهدوء وحكمة و روية، حتى لا تصابي أنتِ أو أحد آخر بأيّ أذى.

2. قومي بارتداء القفازات المضادة للحرارة، التي تحمي اليدين من الحرارة العالية، واجعلي مكان حفظها قريباً، وفي متناول يديك دائماً، وحاولي ألا تغيّري مكان الاحتفاظ بها داخل مطبخك، واجعلي مكانها واحداً كي لا تنسي مكانها.

3. مهمتكِ الآن هي حجب الاوكسجين عن النار ، إن كان لديكِ مطفأة حريق فأمورك بخير وبإمكانك استخدامها ، وإن لم يكن لديكِ قومي بإطفاء شعلة النار الصادر منها الحريق عن طريق منشفة مبللة جيداً بالماء ، ثم قومي بوضع المنشفة فوق مكان الحريق حتى تتم تغطية الحريق بشكل كامل.

4. لا تلمسي أيّ شيء، سواء المقلاة المحروقة أو الطنجرة المحروقة، لحظة وقوع الحريق، وذلك حذراً من سخونتهما الشديدة.

5. وهي الملاحظة الأهم ،  لا تسكبي الماء بتاتاً فوق الزيت المشتعل، فذلك يسبّب زيادة اشتعال الحريق بدلاً من إطفائه ، كما لا تقومي بالضرب على النار بالقماش

arabhaz-kitchen-02

arabhaz-kitchen-03

arabhaz-kitchen-01

arabhaz-kitchen-04

و وقانا الله وإياكم شر الحرائق، ودمتم سالمين.

http://www.arabhaz.com

نشر بتاريخ 19/01/2016

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.