تخطى إلى المحتوى

كيف يمكنك اجتياز مقابلات العمل من برجك ؟

يواجه الباحثون عن عمل تحديات لا حصر لها، تبدأ قطعا من إجراء المقابلات الشخصية التي تنتهي إما بالقبول أو الرفض. يحاول المتقدمون لطلب وظائف التحلي بالصبر والهدوء واللين عند التعامل مع الممتحنين وقد يتدرج الأمر إلى حد التظاهر بما ليس في الذات في محاولة لانتزاع الوظيفة والاستئثار بها، خاصة عند وجود منافسة مع آخرين، إلا أن ذلك سرعان ما ينكشف بمرور الوقت؛ لذا قد تكون البساطة والصراحة الخيار الأفضل للجميع.

يواجه المتقدم لوظيفة العديد من المعوقات غير المتوقعة، والتي يأتي على رأسها تعنت أصحاب العمل في فرض شروط للقبول واستغلالهم قلة فرص العمل وصعوبة إيجاد الوظائف، الأمر الذي يضع المتقدم في حرج شديد ويجربه أحيانا على قبول شروط تعسفية كي يجتاز الاختبار ويحصل على الوظيفة. علاوة على الشروط التعسفية، هناك عائق كبير وهو عدم صلاحية المتقدم لمهام الوظيفة، فالكثير من وظائف اليوم تتطلب مهارات متعددة ومتنوعة أيضا وتستلزم تلقي تدريبات مستمرة.
ما قد لا يخطر ببال أحد هو أن اجتياز المقابلة الشخصية للوظيفة لا يتحكم فيه صاحب العمل ومتطلبات الوظيفة فقط، إنما تتحكم فيه النجوم أيضا!

من المدهش والمثير للاستغراب أن يجد الباحث عن وظيفة نفسه تحت سيطرة ظروف خارجية يتحكم فيها شهر ويوم مولده، ومن هنا يأتي دورنا في الإشارة إلى بعض النصائح التي قد تسهم في تذليل العقبات وإزاحة المعوقات لضمان الحصول على الوظيفة المرجوة والاستمرار فيها بهدوء. نحاول من خلال هذا المقال الربط بين الانتماء لبرج معين وطريقة التصرف عند التقدم لطلب وظيفة والخضوع للاختبارات الخاصة بالقبول.

1. مواليد برج الحمل
لا غنى عن الثقة بالنفس، ولا نقصد التعالي والتكبر على الممتحن، إنما الهدوء والتعقل قبل الرد على أي سؤال. يحتاج المتقدم للوظيفة لقدر كبير من تحفيز الذات وإشعارها قبل الآخرين بالقدرة على الوفاء بمتطلبات الوظيفة وإن كانت بعيدة بعض الشيء عن مجال تخصصه. تحكم في نفسك ولا تنسَ أنك لا تزال تحت الاختبار ولم تجتز المقابلة بعد وتحلى بالصبر، خاصة عند وجود منافسة مع بعض الأقران.

2. برج الثور
أكثر ما يحتاج إليه مواليد برج الثور هو الهدوء والثبات عند مقابلة أصحاب العمل، فهما ركيزته الأساسية ودعائمه التي لا غنى عنها في مواجهة التحديات. حاول استرضاء الممتحن ولا تجازف بالرد السريع وتقبل جميع الآراء وأساليب التعامل الأخرى بموضوعية.

3. برج الجوزاء
ابتعد عن الفضول والرغبة في معرفة الأمور في غير وقتها، الأمر الذي قد يفقدك احترام الآخرين ويقلل من قيمتك في أعينهم. استمع لما يقوله الآخر ولا تتعجل في الرد وتصرف على طبيعتك ولا تبالغ في التودد واجتذاب أطراف الحديث مع الآخرين.

4. برج السرطان
قد لا تشعر بالألفة مع المكان والأشخاص أول الأمر، فعليك وقتها التمهل واعلم جيدا أن الوضوح مع الذات في العديد من الحالات أفضل من خداعها وأن الوظيفة تستحق ما تلاقيه من متاعب كي تتوصل إليها.

5. برج الأسد
صحيح أنك طُلبت لإجراء مقابلة شخصية، لكن الحصول على احترام صاحب العمل هو الأهم في العديد من الأحيان؛ لذا عليك إبراز قدراتك ومهاراتك قدر الإمكان لإقناعه بتميزك عن المنافسين.

6. برج العذراء
لا شك أن اهتمامك الزائد بالتفاصيل موهبة قد تكسبك احترام صاحب العمل، لكن لا تنسَ الاهتمام بصورتك العامة في خضم اهتمامك بالتفاصيل.

7. برج الميزان
قد يمثل الخجل عائقا عند إجراء المقابلة، لكن الحصول على الوظيفة يستحق الاستغناء عنه؛ لذا تحرر منه وافتح قبلك وعقلك للآخر.

8. برج العقرب
تخلى عن صرامتك وتعامل بسلاسة ولين وارتدِ من الملابس ما يشيع روح البهجة وابتعد عن القتامة.

9. برج القوس
عليك بالحرص والتنظيم عند مقابلة صاحب العمل ورتب أوراقك جيدا واعلم أن المقابلة يتحدد عليها القبول والرفض لأن تصرفك فيها عينة من تصرفك أثناء العمل.

10. برج الجدي
قد يكون العمل في المبدأ أهم إليك من الوظيفة نفسها، لكن احرص على عدم إشعار صاحب العمل بذلك. تعامل مع الوظيفة وكأنها فرصة قد لا تعوض وأنك ستبذل قصارى جهدك للوفاء بمتطلباتها.

11. برج الدلو
قد تكون الوظيفة في مجملها هي الأهم، لكن اعلم أن تفاصيلها الدقيقة أيضا في غاية الأهمية. تحدث بوضوح واستعرض إمكاناتك وحدد خطة منظمة لكيفية القيام بمها وظيفتك.

12. برج الحوت
تحلى بالوضوح والصراحة ولا تغامر بالتعامل مع الآخرين بلطف زائد قبل التأكد من شعورهم تجاهك.

الوسوم:

1 أفكار بشأن “كيف يمكنك اجتياز مقابلات العمل من برجك ؟”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *