تخطى إلى المحتوى

ما هو أفضل اسم لطفلي؟ وهل للاسم تأثير على حياتي؟

افضل اسم لطفلي

لي اسم يخصني، فإذا أنا موجود ومعروف، فالإسم هو/ أنا، وأنت ، وذاك/، فهو إشارة لشخصية و تعريف للهوية .

اسم الإنسان هو هويته، وما يعبر عن ذاته وشخصيته، وقد تتكرر الأسماء، فالكثير من الأطفال ((محمد)) والكثيرون ((علي)) وآخرون كثر اسمهم(( احمد))، وهكذا فإن كل ((محمد)) سينادى باسمه سيقول: نعم هذا أنا، وخاصة في السنوات الأولى من العمر، ومن بعدها في المدرسة، فهيا يا محمد إلى السبورة سيعرف أنه المقصود، فهل ذلك الإسم يستهان به؟

لا أظن بأن الإسم هو شيئ عادي، وإنما هو هوية كاملة للطفل في كل مراحل حياته حتى يكبر، ويتزوج، وينجب أطفالا ويسميهم.

هل للإسم معنى مرتبط بالواقع؟

وهل يؤثر فينا، وبجعلنا إما حساسين أو مرهفين أو أقوياء؟

قد لا يكون الإسم بحد ذاته يحركنا نحو القوة والجمال، ولكن لكل منا من اسمه نصيب، فكل منا قد يحمل شيئاً من اسمه، ولكن ليست كل فتاة تحمل اسم جميلة هي بالفعل جميلة الوجه، وإنما قد يسكن الجمال في مواقع عديدة.

ولهذا ولأننا نخلق بدون أسماء، ويطلقون علينا ذلك الإسم الذي نننادى به، فإن الأهل هم الذين يختارون الأسماء، ويكون اختيار الإسم على الأغلب متكرر ومأخوذ من اسم أحد أفراد العائلة كالجدة أو الجد أو العمة مثلاً، ويا لعمتي وقوتها وصلابتها فأنا أشبهها بالإسم، فهل سيكون ذلك في الحياة والواقع؟ تلك القوية والمتابعة للدراسة والمثقفة، إنني أشبهها، وإن لم أكن ذلك فإنني سأفعل مثلها فأنا على اسمها، وكأنهم سموني مثلها لذلك الشبه الذي وجدوه عندي وعندها أو لأنهم أحبوا أن أكون مثلها.

وكما للكتاب عنوان فإسم الشخص هو عنوانه، ولذلك ولأهمية اختيار الإسم، فإننا نعتبر تسمية الأهالي لأولادهم مسؤولية كبيرة، هذا من جهة ومن جهة أخرى فقد يسمى الولد قبل أن يخلق أو حتى عندما يكون الوالد عازباً، فيكون أبو فلان، ويأتي فلان مسمى جاهز.

ولكن علينا التنويه للأهالي رفقا بالأولاد فالإسم حساس، ورفقا في تسميتهم، فعليكم التمهل في الإختيار والاختبار الصحيح، فإن كره الطفل اسمه ستكون كارثة بالنسبة له، وشيئ فرض عليه في هذه الحياة، فإختيار الإسم ذو المعنى هو ما يجعل الطفل بداية حياته سعيدا، فإن ناديته ابتسم، فهو مرتاح من الداخل لذلك الإسم الجميل.

كما أن على الأهل تفسير الإسم للطفل عندما يكبر قليلاً، وتحليل المعنى، وأن يحبب الأهل الأولاد بأسمائهم، ويتكلمون لهم عن قصص لأسمائهم علاقة بها، كأن يكون اسم الطفل موسى، فنتكلم لهم عن قصة سيدنا موسى أو عن سيدنا عيسى أو عن الأنبياء أو الصالحين أو أي عالم أو مخترع أو أي إنسان مشهور أو أنه أفاد البشرية، لذلك نقول بكل صراحة: أسماء الأطفال يجب أن تكون واضحة لهم أيها الأهالي الكرام، وعليكم تقع مسؤولية شرح تلك الأسماء ودوافع التسمية.

وقد يكون المولود الأول أكثر الأحيان كبش الفدا في الإسم، أو قد يكون المميز، فالعادات والتقاليد تلعب دورا كبيرا في التسمية، فالأب قد يختار تسمية ابنه الأول البكر بإسم الجد أو أحد الأهل، أما الزوجة قد تحب أن تسمي إسماً جميلاً أو بإسم شخصية تحبها، وهنا قد يكون الخلاف، فيكون الحل بأن يكون المولود الأول كبش الفدا ويسمى حسب العادات والتقاليد.

والولد الثاني يأخذ اسماً حسب الدارج و”الموديرن”، مما يؤدي لنبش الغيرة بين الأبناء، إما لأن الإسم الأجمل يتباهى به الولد الثاني أو لأن الولد الاول اسمه كإسم الجد مثلا فيتدلل أكثر من الثاني، وهكذا تكون العادات والتقاليد قد خرقت معنى الأسامي، ولكن بالنهاية الأسامي كلام، ألم تغني ذلك فيروز؟ وألم تقل ((عينينا هني اسامينا))؟، وتقصد بذلك أن شخصية الإنسان تصنع إسمه، وليس العكس.

ولكن على الأهل التفكير العميق والمناقشات بمصير الأولاد، وخاصة البكر عندما سيعرف اسمه، وهل هذا سيجعله مرتاحاً ومتفتحاً أو أن الإسم سيجعله منغلقاً، وسيخجل من إسم قديم مثلاً لاوجود له في هذا العصر؟ أو أن الإسم غريب، وقد يعرضه لبعض الإستهزاء من زملائه في المدرسة أو بعض التنمر، أو أن يرون بإسمه نقطة ضعفه، وقد يؤدي ذلك لحالات نفسية تصيب بعض الأطفال الذين يملكون أسماء غريبة.

علم الاسماء

فعلى الأهل إن اختاروا أسماء غريبة لأطفالهم أن يقوموا بشرحها تماماً، وأن يجعلوا أطفالهم فخورين بها، ليتابعوا الدراسة، وعلاقاتهم الإجتماعية بنجاح، أو عليهم أن ينصرفوا عن تلك الأسماء ويسمون أسماء عصرية وجميلة ومشروحة، فعلى الأهل معرفة أن كل طفل له منشأ تربوي مختلف، وله سلوك وطبيعة خاصة وقدرة ذكاء تخصه، فذاك الولد مجد، وذاك مجتهد، وآخر متقاعس، وذاك الولد محب، والآخر عنده حب التملك، وما إلى ذلك، ولكن جميعهم يحملون اسم محمد!!

فهل محمد يحمل كل تلك الصفات؟ فيرجى الإنتباه من الأهل إلى أن كل طفل له أسلوب وتميز وليس الإسم من يصنعه تربوياً وأخلاقياً ودراسياً وإجتماعياً، وليس الإسم هو المسؤول عن صحة الطفل الفكرية، ولا يكون الطفل الملقب على اسم جده كجده بالفطرة وبالضرورة، وإنما له سلوك قد يختلف وتنشئة تربوية مختلفة حسب العصر الحديث، لذلك معاملة هذا الطفل ستكون مختلفة.

فلا تحملوا أطفالكم إرث الإسم ومسؤوليته، فعليك أن تكون كجدك أو عمك أو أن تكوني كعمتكي، وما إلى ذلك، فكل منا يحمل إسما وشخصية أخرى، لو كان الإسم مشابه للعديد من الأشخاص المختلفين في التربية والسلوك والذكاء والفكر.

كما أن علينا ولجدية الأمر أن ننصح الأهل بفكرة اسم الدلع أنها قد تكون ذات وقع سلبي على الأطفال عندما يكبرون ويصبحون في عمر المراهقة والصداقات، فإسم الدلع جميل ويشعر االطفل بالحنية والعاطفة والتميز، ولكن ليس دائماً، وليس أمام الآخرين، دلعوا أطفالكم عندما يفعلون أمورا جميلة، ولكن لاتنسوا الإفتخار بأسمائهم الحقيقية قبل أن يظنوا أن الإسم الحقيقي لهم مخجل، كما أن الأمر سيكون بالعكس في أسماء الدلع أيضاً، فلا تدلعوا أولادكم أمام الأصدقاء، وخاصة للمراهقين منهم، فلن يتقبلوا وسيكون لهم مصدر خجل، وقد يعرضهم للتنمر من الأصدقاء.

كيف اختار اسم المولود

بعص النصائح للأهل في تسمية أبنائهم:

1_ عدم التقيد بالتقليد الأعمى في تسمية الأطفال، وأن يكونوا حذرين، فعندما يسمون بأسماء الجد أو الجدة، عليهم شرح الإسم للطفل وجعله يحبه.

2_ مراعاة المحيط والواقع الذي يعيش به الطفل والواقع المدرسي، كتسمية إسم أوروبي لا يتناسب مع مجتمع شرقي.

3_ الإنتباه لموضوع غيرة الأطفال من بعضهم، فاختيار نمط واحد لتسمية جميع الأبناء شيئ جيد، فإما أن نسمي أطفالنا وفقا للتقاليد، أو حسب العصر الحديث، ولاداعي للتفرقة في اختيار الأسماء.

4_ على الأهل شرح الإسم، وسبب التسميه للطفل، وترغيب الطفل باسمه ببعض الكلمات والأفكار، والإفتخار بذلك الإسم، وأن عليه الدفاع عن اسمه إن تعرض للتنمر لأن اسمه مصدر فخر واعتزاز.

5_ إن تعرض الطفل للتنمر على الأهل توجيه الطفل باللجوء للمرشد النفسي لحل الموضوع مباشرة، وزيادة الثقة عند الطفل.

أقوى أسماء الاطفال الذكور

اسماء اولاد تدل على الرزق والحظ

يوسف – حيدر – تامر – نايف – رياض – زين – سومر.

أسماء ذكور تجلب الحظ

زهر الدين – زياد – زاهي – زاهر – رافع – رسلان – رأفت – رشيد – بسام .

تيم الله – عبد الله – أويس – صلاح – سامي – صفوان – هُمام – راكان – سادن .

اسماء تجلب الثروة والمال للذكور:

أجوَد – فياض – تَمّام – عادل – عبد الوهاب – عبد الكريم – عبد الصمد – عبد الجليل – يزن .

أفضل اسماء الذكور للجاه والسلطة:

مُحمد – يزن – سلطان – معن – يافع – زاهد – عابد – نيار – رماح – نبراس – بشار – أواب – براء – يمان – ناجي.

أقوى أسماء الاطفال البنات

اسماء بنات تدل على الجمال والحظ:

ليان – وران – بيسان – آريانا – آريسا – إلينار

أسماء بنات تجلب الحظ :

جوليا – لاما – أسيل – وجد- ألين – سالي – سوزان – سحر.

اسماء تجلب الثروة والمال للبنات:

وانا – ميرال – ليم – لوليا – مايا – أناهيد – ميلاء – يارا – دارين – لوسي – منة – آلاء

أفضل اسماء البنات للزواج والمنصب والسلطة:

أوركيد – جوري – جلنار – بسنت – رزان – سوسن – هالة – تفاحة – نجوى – سدرة – حلا – ديالا – ريم – رهف – قمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *