ذكر أنواع شتى في التأويل لا يشاكل بعضها بعضا

حلم الشطرنج و اللعب

“الشطرنج: باطل من القول وزور يطالب به. وكذلك النرد، واللعب بالكعاب، واللعب بالجوز منازعة وخصومة إذا حرك وقعقع. فإذا لم تحرك ولم يكن له صوت، فإنه مال محظور عليه. فإن رأى أنه كسره وأكله أصاب مالا من رجل أعجمي. وزجر… اقرأ المزيد »حلم الشطرنج و اللعب

حلم النورة

النورة: فقد حكي أن قتيبة بن مسلم رأى بخراسان كأنه نور جسده، فحلقت النورة الشعر حتى انتهت إلى عورته، فلم تحلقها فرفعت رؤياه إلى ابن سيرين فقال: أنه يقتل ولا يوصل إلى عورته، يعني حرمه. فكان الأمر كما عبره.

حلم الصلب

الصلب: والوتين قوته ومهجة نفسه، ووقار لموضع ولده، فإن رأى أنّه آدر وهو القليط، فإنّه يصيب مالاً لا يؤمن عليه أعداؤه.

حلم الطبل

الطبل: إذا انفرد خبر باطل مشهور. والدف: شهرة.

حلم العجلة

العجلة: في التأويل ندامة، كما أن الندامة عجلة.

حلم العظام

عظام الإنسان: فدالة على أمواله التي بها قوامه وعليها عماده، كالدواب والعبيد والبقر والإبل والغنم والرباع والشجر، وكل ما يشتغل به. ومخ العظم ماله المخزون، ورقبة العبد والدابة والدار. وربما دل المخ على المال المدفون، وربما دل على الولد وولد… اقرأ المزيد »حلم العظام

حلم نبات الحشيش

نبات الحشيش على الجسم: إفادة غنى. وإن نبت فيما يضر به نباته فمكروه، إلا أن يكون مريضاً فدليل على موته.

حلم الحقنة

كذلك الحقنة إلا أن يكون ذلك لداء يتداوى به.

حلم صوت الزنبور

صوت الزنبور: فمواعيد من رجل طعان دنيء، لا يتخلص منه دون أن يستعين برجل فاسق. وأما صوت الدراهم فكلام حسن يسمعه من موضع يحب استزادته، فإن كان زيوفا، فمنازعة في عداوة ولا يحب قطع الكلام.

حلم سمكة

من رأى أنّه أصاب سمكة طرية أو سمكتين: فإنّه يصيب امرأة أو امرأتين. فإن رأى أنّه أصاب في بطن السمكة لؤلؤة أو لؤلؤتين، فإنّه يصيب منها ولداً غلاماً أو غلامين. فإن أصاب في بطنها شحماً. فإنه يصيب منها مالاً وخيراً.… اقرأ المزيد »حلم سمكة

حلم ريشاً أو جناحاً

من رأى أنّ له ريشاً أو جناحاً، فإنَّ ذلك رياسة يصيبها وخيراً، إلا أن يرى أنه يطير بجناحه ذلك، فإنّه يسافر سفراً في سلطان، بقدر ما استقل من الأرض.

حلم ريقه جف

ريقه جف: فإنّه يعجز عن القليل فيما يفعله نظراؤه.

حلم الدجال

والدجال إنسان مخادع يفتن الناس

حلم اجتماع الشمل

“اجتماع الشمل: دليل الزوال لقبوله تعالى: “” حتى إذا أخذت الأرض زخرفها “” الآية. وأنشد: إذا تم أمر بدا نقصه … توقع زوالا إذا قيل تم”

حلم رؤي في غير مكانه

وكل ما رؤي في غير مكانه وفي ضد موضعه فمكروه، كالنعل في الرأس، والعمامة في الرجل، والعقد في اللسان. وكل من استقضى أو استفتى أو استحلف ممن لا يليق به ذلك، نالته بلايا الدنيا واشتهر بذلك وافتضح.

حلم المرأة لها لحية

والمرأة إذا رأت كأنّ لها لحية كلحية الرجل، فإنّها لا تلد ولداً أبداً. وإن كان لها ولد ساد أهل بيته، أو يكون لقيمها ذكر في الناس. والخضاب زينة، وفرج للمرأة والرجل، ما لم يجاوز العادة.

حلم يستاك بالعذرة

إن رأى أنّه يستاك بالعذرة: أو ما يشبهها فهو يقيم سنة بمكروه حرام.