12 سبب يؤدي الى الطلاق .. تعرف عليها الآن

arabhaz_03_الطلاق 2016

الطلاق في الإسلام هو: انفصال الزوجين عن بعضهما البعض، وعرفه علماء الفقه بأنه: “حل عقد النكاح بلفظ صريح، أو كناية مع النية”.

لقد وجد أن هناك مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى الطلاق ، تبعاً للوضع الخاص لكل زوجين ، ومن ذلك، سوف يكون الأمر مختلفاً من زوج لآخر.

وفيما يلي سنعرض أهم العوامل المساهمة بإنهيار الزواج وبالتالي الطلاق:

1- الخيانة:

الضربة القاضية لأي علاقة زوجية هي الخيانة. فالخيانة هي ذلك الداء الخبيث الذي يقتلع العلاقة الزوجية من جذورها. فالخيانة هي العامل الرئيسي والأول لحدوث الطلاق.

2- سوء المعاملة :

الاعتداء البدني أو العاطفي أو النفسي سواء من الزوج أو الزوجة هو أمر سيء للغاية ويترك آثار نفسية سيئة جدا ويولد الشعور بالاحباط والاكتئاب ويسبب شرخ داخلي يصعب إصلاحه أو ترميمه مما يجعل الحل النهائي هنا هو الطلاق.

3- عدم التوافق في العلاقة الحميمية:

إذا كنت تعاني من بعض المشاكل في علاقتك الخاصة مع شريك حياتك فإن هذا يهدد استمرار العلاقة الزوجية ولذلك فاحرص على معرفة الأسباب النفسية أو الصحية التي تؤدي إلى ذلك واعمل على حلها فورا كي لا تكون النتيجة لعدم التوافق هذا هي الطلاق.

4- وجود إختلافات كبيرة في القيم والمعتقدات والعادات.

5- التوتر والاجهاد :

الخضوع لفترات طويلة من التوتر، أو الخضوع لحالات الإجهاد المرتبطة بالعمل، والمرض على المدى الطويل، وقضايا الصحة العقلية، و المشاكل المالية وغيرها.

6- العنف المنزلي .

7- الإدمان:

ادمان أحد الطرفين أو كليهما على الكحول أو المخدرات أو أي عادة سيئة أخرى سيؤدي الى مالا يحمد عقباه.

8- تأثير المحيطين بك :

عدم وجود الدعم والتشجيع من الناس المحيطين أو عدم قبولهم لهذا الزواج ، فالأفراد من حولنا لهم تأثير كبير على كيفية سير الزواج .

9- عدم الاكتراث :

قلة الاهتمام والرعاية والنظر في حاجيات الشخص الآخر، وتعد واحدةً من أكبر أسباب الطلاق.

10- تربية الأطفال:

بعض الأزواج لا يعيرون هذا الموضوع اهتماما ولا يفعلون شيء سوى الذهاب للعمل فقط، الزواج قائم على المشاركة بين الزوجين وليس إلقاء الحمل على طرف واحد فقط، ومع تكرار حدوث ذلك تفقد الزوجة إحساس زوجها بها فتبدأ العلاقة الزوجية في الانهيار وقد تصل في نهاية الأمر إلى الطلاق.

11- الملل:

يعتبر الملل من أكثر الأسباب المؤدية للطلاق، حيث يشعر كل طرف بالملل والروتين من الحياة الزوجية ونمطها الدائم الذي لا يطرأ عليه أي تغيير أو تجديد، ولذلك فيجب على الأزواج أن يعملوا على تطوير وتجديد حياتهم باستمرار.

12-  المسائل المالية :

يعتبر المال أحد الأسباب التي تساهم بقوة في حدوث الطلاق، حيث أن عدم القدرة على الإنفاق وتوفير متطلبات المنزل شيء مهم وخطير جدا ولذلك فيجب على الزوج أن يعمل على توفير الحياة الكريمة لأسرته ويجب على الزوجة أيضا أن تساهم في إضافة مصادر دخل للأسرة قدر استطاعتها.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.